طغت حالة الطقس «غير المستقرة» على مواجهات المرحلة التاسعة من بطولة دوري كرة القدم؛ إذ تبوأ النجمة الصدارة للمرة الأولى هذا الموسم، منفرداً بعد تغلبه الصعب على ضيفه التضامن صور 3-1، مستغلاً تأجيل مباراة القمة بين الإخاء الأهلي عاليه والصفاء (اليوم 14:15 في برج حمود)، بينما واصل العهد زحفه نحو المقدمة بفوز «غير مقنع» وصعب على شباب الساحل 1-0، فيما استعاد الأنصار نغمة الانتصارات على حساب السلام صور 3-1، وتبادل المبرة والراسينغ المراكز بعد فوز الأخير بهدف وحيد، وحسم الأهلي صيدا لقاء الصاعدين مع طرابلس، مسجلاً فوزه الأول هذا الموسم. والمفاجأة السارة في هذه المرحلة مستوى التحكيم الذي لم يشهد أخطاءً «جسيمة»، حيث كان الحكام الاتحاديون و«الصغار» على قدر المسؤولية.
صدارة للنجمة

لم يكن تصدر النجمة سهلاً؛ إذ واجه خصماً صعب المراس وقادراً على عرقلة الكبار، هو التضامن صور الذي يعتمد مدربه محمد زهير على تشكيلة بدأت تتجانس أكثر فأكثر مع تجيير الخبرة من المخضرمين إلى اليافعين. ولا شك في أن الفريقين تأثرا بحالة الرياح القوية في ملعب صيدا البلدي والهواء البحري القوي، لكن أجواء المباراة الساخنة كان لها الأثر الأكبر حيث افتتح النجماويون التسجيل باكراً عبر عباس عطوي (5)، وكان صانع الهدف محمد جعفر الذي يثبت مباراة بعد أخرى أنه سيكون «الوارث الشرعي» لموسى حجيج في وسط الملعب ومسانداً لعطوي في الخط عينه. والإضافة الأهم كانت للظهير علي حمام الذي كان نجماً فوق العادة بارتداده بين الهجوم والدفاع، صانعاً لفريقه الفوز عبر تسجيله هدفين (35 و75) وإيقاف مد لاعبي التضامن عن الجهة اليمنى، بالتضافر مع جهود الثلاثي بلال نجارين والليبي أسامة منصور وأحمد المغربي. كذلك واصل حسن المحمد اختراقاته التي تربك أي دفاع، لكن حسن الإدارة كان لعطوي في أرض الملعب، الذي ابتعد في صدارة ترتيب الهدافين، ولحجيج من دكة البدلاء. وفي ناحية التضامن، بدا الفريق نداً قوياً، إلا أن أخطاء دفاعية أعطت الفوز للنبيذي، فتمكن علي فقيه من إدراك التعادل (30)، وقام المصري أحمد الشحات بمجهود كبير خلال المباراة وعانده الحظ في إدراك التعادل؛ إذ أصابت تسديدته عارضة نزيه أسعد (69).
وفي سياق متصل، تلقى عباس عطوي عرضاً من نادي دبي الإماراتي للاحتراف معه حتى نهاية الموسم على سبيل الإعارة، وستبحث إدارة النادي الأمر لتعطي الجواب النهائي.
وعلى الملعب عينه، انتزع العهد فوزاً صعباً من شباب الساحل 1-0. وتميزت المباراة بالمواجهة الأولى بين العهد ومدربه السابق محمود حمود، كذلك فإنه اللقاء الأول للمدرب الجديد للعهد محمد الساهل، حيث كان فرصة للتعرف إلى أداء اللاعبين عن كثب ومعرفة متطلبات المراحل المقبلة. ووجد العهد صعوبة في اختراق تكتل الساحل الدفاعي، حيث اعتمد حمود خطته المعهودة، الارتداد إلى الخلف ومراقبة مفاتيح لعب الخصم والمرتدات السريعة التي كادت تجدي نفعاً مع انطلاقات حسن طهماز عن الأطراف، لكن الفريق افتقر إلى رأس حربة صريح، رغم وجود ديالو. كذلك، تأثر العهد بغياب مدافعه عباس كنعان المصاب، لكن خط وسطه عوض هذا النقص بوجود هيثم فاعور وعلي الأتات وعباس عطوي «أونيكا»، وفي الأمام محمود العلي وحسن شعيتو. إلا أن الهدف جاء عبر حسين دقيق (81). ورأى الساهل أن الأوضاع المناخية أثرت سلباً، لكن الأمور واضحة بالنسبة إلى برنامج عمل المرحلة المقبلة، حيث هناك عدد من السير الذاتية للاعبين أجانب، وبانتظار عودة المصابين لتكتمل صورة الفريق بنحو وافٍ.
وغنم الأنصار ثلاث نقاط جديدة من مضيفه السلام صور 3-1 في صور. وكان تألق مدافع الأخضر معتز الجنيدي العنوان الأبرز للقاء؛ إذ أعطى فريقه التقدم بهدفين في الدقيقتين 15 و41، بينما ظهر لاعب خط وسط يافع يؤكد مباراة بعد أخرى أنه من الأبرز على الساحة المحلية، هو حسين إبراهيم الذي كان ممولاً لخط الهجوم بالتمريرات الممتازة، مع نصرات الجمل ومحمد عطوي، إضافة إلى تألق المهاجم محمود كجك الذي سجل الثالث إثر مجهود فردي مميز وبينية رائعة من ربيع عطايا (90). كذلك استعاد الفريق جهود مدافعه البرازيلي سيباستيان راموس. بينما تواصلت محن الفريق الصوري وبات الفريق بحاجة إلى «نفضة» بين الذهاب والإياب لتفادي العودة إلى الدرجة الثانية، وسجل هدفه محمد أبو عتيق (75). ويعاني الفريق الصوري من «ضائقة»؛ إذ إن لاعبيه لم يحصلوا على رواتبهم منذ شهرين، إضافة إلى احتمال انتقال مدربه فؤاد سعد إلى المبرة.
وقطف الراسينغ نقاطاً ثمينة من المبرة، وأسقطه بهدف وحيد على ملعب برج حمود. ولا بد من التطرق إلى أرضية الملعب التي ساءت بفعل الأمطار وانتشر الوحل عوضاً عن العشب. لكن المباراة جاءت سريعة وفرصها عديدة من دون أن يتمكن أي من الفريقين هز الشباك إلا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع؛ إذ استغل الفلسطيني وسيم عبد الهادي كرة مرتدة من حارس المبرة.
ونجح الأهلي صيدا في انتزاع فوزه الأول على مضيفه طرابلس 2-1. وتبدو النتيجة مفاجئة؛ لكون الأهلي خاض المباراة بغياب عدد كبير من لاعبيه الأساسيين وخاض المباراة بتشكيلة رديفة. وكان الفريق الشمالي البادئ بالتسجيل عبر بسام أسعد (43)، إلا أن الفريق الجنوبي قلب النتيجة في ربع الساعة الأخير عبر يحيى المصري (74) والشاب محمود الجردلي (89).



أبو حمزة يكرّم الصفاء

أقام رئيس مجلس أمناء نادي الصفاء الشيخ بهيج ابو حمزة حفل عشاء تكريمي للاعبي الفريق الاول في مطعم «بيتي» بمناسبة الاعياد المجيدة. وحضر الحفل رئيس النادي عصام الصايغ والامين العام هيثم شعبان وأعضاء الهيئة الادارية والمدير الفني للفريق العراقي أكرم سلمان إضافة للجهازين الفني والاداري واللاعبين.