انتهى الأسبوع الأول من المرحلة الثانية لسداسية الأندية الستة الأواخر على نتائج متفاوتة، ابتسمت لفرق وخذلت أخرى. ولعل التضامن صور وطرابلس كانا أبرز الفائزين في هذه المرحلة حيث فاز التضامن على الأهلي النبطية يوم السبت 1-0 على ملعب العباسية بهدف سجّله أليكس نيغونغ في الدقيقة 76 ليرفع التضامن صور رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثاني، فيما بقي الأهلي النبطية خامساً برصيد 9 نقاط. هذه المباراة شهدت هدفاً للأهلي النبطية جرى إلغاؤه بسبب وجود خطأ على لاعب التضامن عباس شرقاوي، كما أشار الحكم المساعد حمزة قاسم. ولم يكن هناك صورة واضحة للقطة توضّح مدى صوابية القرار، لكن لجنة الحكام ستعلن قرارها اليوم بناءً على لقطات أخرى من كاميرا خاصة بالاتحاد اللبناني. إدارة الأهلي النبطية أصدرت بياناً تصعيدياً اعتراضاً على عدم تطبيق نظام فيديو الحكم المساعد الـ VAR في المباراة أسوة بمباريات أخرى طُبّق فيها الـ VAR. لكن ما لا تعلمه إدارة النادي أن تطبيق الـ VAR في هذه المرحلة يكون عبر الاتحاد الدولي «فيفا» الذي يوافق على مباراة بعد مباراة، وهو لم يوافق بعد على ترخيص البطولة كاملة بانتظار انتهاء الإجراءات المفروضة في البروتوكول من قبله. فالفترة التي خضع فيها الاتحاد اللبناني للتقييم التحكيمي كانت في 9 آذار الماضي، أي قبل ثمانية أيام، وبالتالي لا يمكن للاتحاد الدولي أن يصدر الرخصة كاملة بهذه السرعة، وخصوصاً أنه الجهة الوحيدة المخوّلة منح الرخص، وبالتالي جميع دول العالم التي تريد تطبيق الـ VAR تمر من خلاله فقط، ولا دور للاتحادات القارية في هذا المجال.
أمس الأحد، حضر الـ VAR في لقاء طرابلس والحكمة وكان حاسماً هذه المرة. فعلى ملعب طرابلس البلدي، حلّ الحكمة ضيفاً على فريق المدينة وخسر أمامه 0-1. هدف سجّله فؤاد عيد في الدقيقة 63، لكن الحكم المساعد رفع رايته لوجود تسلل.
هنا تدخّل الـ VAR من خلال طاقم التحكيم الموجود في غرفة الـ VAR وهم: الحكم أحمد علاء الدين (VAR1)، أحمد الحسيني (AVAR) ومحمد عيسى (VAR2) وجرت إعادة الحالة وتم رسم خط التسلل المجهّز به جهاز الـ VAR وتبيّن أن الكرة كانت متقدمة عن اللاعب فؤاد عيد قبل رفعها إليه، وبالتالي فإن الهدف صحيح ليحتسبه الحكم الرئيسي كاظم الخنسا.
هدف وحيد قد يكون تاريخياً كونه الأول الذي يجري احتسابه بالعودة إلى الـ VAR، وهو كان كافياً لمنح نقاط المباراة لطرابلس الذي أصبح رصيده 13 نقطة في المركز الثالث، فيما بقي الحكمة أخيراً بتسع نقاط.
في بلدة أنصار الجنوبية، كان الشباب الغازية يتعادل مع شباب الساحل 0-0 ليصبح رصيد الغازية 11 نقطة في المركز الرابع، وعزز الساحل صدارته برصيد 18 نقطة.