يتحضر دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين لمتابعة الظاهرة زايون وليامسون لاعب نيو أورليانز بيليكانز، والذي يثير ترقّباً لم تشهده الملاعب منذ قدوم «الملك» ليبرون جيمس إلى رحابها قبل 16 عاماً.وعلى رغم أن العملاق الجديد للسلة الأميركية (طوله متران ووزنه 129 كلغ) لن يتمكن من بدء المنافسات مع انطلاق الدوري اليوم الثلاثاء، لكن النقاد يتوقعون مستقبلاً باهراً لابن الـ19 في ملاعب تبحث دائماً عن النجوم. وكان لاعب فريق جامعة ديوك، الخيار الأول في «درافت» الموسم الجديد، وهو النظام الذي يسمح للأندية الـ14 التي لم تتأهل إلى الأدوار الإقصائية باختيار اللاعبين الجدد، ويمنحها الأولوية في محاولة لفرض مزيد من التوازن بين الأندية المشاركة في دوري المحترفين.
وقال مدرب فريق نيويورك نيكس ديفيد فيتزدايل عنه: «هو وحش. سيواصل التحسن والتحسن. نفهم أن هذا الشاب هو لاعب مذهل».
وفي الفترة التحضيرية للموسم، حقق اللاعب معدلات لافتة: 23,3 نقطة في المباراة، 6,5 متابعة، و2,3 تمريرة حاسمة. ويأمل فريقه أن يعوض وليامسون رحيل نجمه أنطوني ديفيس إلى لوس أنجليس ليكرز.
وحظي وليامسون بإشادة النقاد بفضل قدراته الرياضية غير العادية وحجم ذراعيه، ومزيج بين كتلة بدنية ضخمة وأداء سريع تصعب مقارنته بآخرين. ونال هذا الشاب المديح منذ بداية ظهوره في عالم اللعبة، بداية من «الملك» جيمس لاعب لوس أنجليس ليكرز وأفضل لاعب في الدوري أربع مرات، والذي أثنى على قدراته الرياضية الكبيرة.
أما كيفن دورانت، النجم السابق لغولدن ستايت ووريرز والمنتقل حديثاً إلى بروكلين نتس، فشدد على «أننا نشاهد مرة في كل جيل، رياضيين من هذه الطينة. لم يسبق لي أبداً أن رأيت لاعباً مثله».
وحقق وليامسون نجاحاً بنسبة 71 بالمئة في المباريات التحضيرية الأربع. لكن متابعي اللعبة لن يتمكنوا من مشاهدته أمام تورونتو رابتورز حامل اللقب مع انطلاق منافسات الدوري، بعدما أكد فريقه مؤخراً أن اللاعب سيغيب لفترة يتوقع أن تمتد لأسابيع بسبب ألم في ركبته اليمنى.
ومنذ مراوغاته الأولى في الفريق الجامعي، لفت وليامسون الأنظار. أما هو فلم يشك أبداً بقدراته: في عام 2016، حين كان لا يزال في السادسة عشر من العمر، كتب على تويتر أنه سيصدم العالم يوماً ما.
التحدي الأول أمامه سيكون اختبار قدرته بدنيّاً في بطولة طويلة ومضنية، تمتد لـ82 مباراة في ستة أشهر من الموسم العادي، بمعدل ثلاث مباريات في الأسبوع، في إيقاع أصعب بكثير مما اختبره في دوري الجامعات.
وقال وليامسون: «التحدي البدني سيكون مختلفاً بعض الشيء. ثمة العديد من اللاعبين الأقوى، لذا عليّ البحث عن مهارات التسجيل. لكن نظراً إلى حجمي، لن أضطر للقيام بتأقلم كبير. أعتقد أنني سأتأقلم جيداً».