احتدمت معركة الاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد، حيث يستعد المصرفي القطري جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، والملياردير البريطاني جيم راتكليف لرفع عرضيهما المقدّمين من أجل شراء الفريق المُتوّج بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم في 20 مناسبة. وأفادت شبكة «بي بي سي» بأن الطرفين يستعدان لرفع العرضين الأوّليَّيْن اللذين تقدّما بهما سابقاً، بعدما مُدِّدَت المهلة النهائية المحددة يوم الأربعاء من قبل مصرف «راين» الاستثماري الأميركي الذي يساعد في عملية بيع النادي، وذلك بعد التباس بشأن موعد المهلة القصوى.وذكرت شبكة «سكاي سبورتس» أيضاً أن جاسم آل ثاني وراتكليف حصلا على تمديد من أجل تقديم عرضيهما الجديدين، فيما أشارت «بي بي سي» إلى أنه لم يتم توضيح الموعد النهائي الجديد.
وكان جاسم، نجل رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم، قد قدّم منتصف شباط الماضي عرضاً أولياً للاستحواذ على «الشياطين الحمر»، على غرار مجموعة «إينيوس» للبيتروكيماويات برئاسة مالكها الملياردير راتكليف. وذكرت وسائل إعلام إنكليزية أن العرضين الجديدين قد يتخطيان 5.7 مليارات يورو، ما يعني أنه في حال تمّت الموافقة على أحدهما، ستكون أكبر صفقة لشراء أي ناد في العالم في لعبة جماعية.
وكشف مصدر مقرّب من جاسم آل ثاني أن رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي «واثق» بأنه تقدم «بأفضل عرض للنادي، لأنصاره والمجتمع المحلي». وختم: «المراحل المقبلة تتعلق بالبائع ولا ننتظر جواباً سريعاً».
ولم يصل أيّ من العرضين الأوليَّيْن إلى عتبة الستة مليارات جنيه استرليني (7.2 مليارات دولار) المحددة من قبل عائلة غلايزر الأميركية المالكة للنادي منذ عام 2005 والتي تراجعت شعبيتها لدى الجماهير بشكل متزايد بعدما غاب الفريق عن ألقاب الدوري الممتاز منذ عام 2013 ولم يفز بأي لقب منذ عام 2017، قبل أن ينجح أخيراً في فكّ صيامه من خلال تتويجه بلقب كأس الرابطة.
وكشف جاسم سابقاً أن العرض المقدّم من قبله «يخطط لإعادة النادي إلى أمجاده السابقة داخل وخارج الملعب، وقبل كل شيء، سيسعى إلى وضع الجماهير في قلب نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم مرة أخرى».
وأكّد البيان أن العرض سيكون خالياً تماماً من الديون من خلال مؤسسة جاسم آل ثاني والتي ستتطلع إلى الاستثمار في فرق كرة القدم ومركز التدريب والملعب والبنية التحتية الأوسع وتجربة المشجّعين والمجتمعات التي يدعمها النادي.
من جهته، يُمنّي راتكليف (70 عاماً) النفس بأن يستحوذ على فريق يشجعه منذ الصغر.