تستمرّ المنافسة المثيرة على لقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم في الأيام الثلاثة المقبلة بين فرق آرسنال وليفربول ومانشستر سيتي، عندما تخوض اختبارات حامية في مباريات مؤجلة من المرحلة التاسعة والعشرين.ويستضيف آرسنال جاره اللندني تشيلسي غداً الثلاثاء (الساعة 22:00 بتوقيت بيروت)، ويحل ليفربول ضيفاً على جاره إيفرتون (الأربعاء الساعة 22:00)، ومانشستر سيتي ضيفاً على برايتون (الخميس الساعة 22:00 أيضاً).
واستعاد آرسنال وليفربول في نهاية الأسبوع الماضي موقتاً الصدارة التي خسراها في المرحلة الماضية، بسقوطهما أمام ضيفيهما استون فيلا (0-2) وكريستال بالاس (0-1) توالياً، فباتا متقدمين بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي حامل اللقب الذي لا يزال يملك مصير التتويج بين يديه، كونه يملك مباراة مؤجلة مع مضيفه توتنهام سيخوضها في 14 أيار/ مايو المقبل.
وكانت المباريات مقرّرة في 16 و17 آذار/ مارس الماضي، لكنها أُجِّلت بسبب الدور الربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الإنكليزي، حيث أقيمت وقتها أربع مباريات فقط من المرحلة التاسعة والعشرين.
ويمنّي آرسنال النفس بمواصلة الصحوة والتشبّث بالصدارة عندما يلاقي جاره تشيلسي الجريح والذي خرج خالي الوفاض هذا الموسم بخسارته أمام مانشستر سيتي (0-1) السبت في مسابقة كأس الاتحاد. ووضع المدفعجية حدّاً لثلاث مباريات مندون انتصار، وعادوا إلى المسار الصحيح، بعدما كان موسمهم في خطر عقب السقوط أمام آستون فيلا، والخروج من الربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونيخ الألماني، وذلك عندما تغلبوا على ولفرهامبتون (2-0) السبت سجلهما البلجيكي لياندرو تروسار والقائد النروجي مارتن أوديغارد.
وقبض آرسنال على الصدارة بفارق الأهداف أمام ليفربول، وتنتظره مبارتا ديربي أمام تشيلسي وتوتنهام، قبل أن يستضيف بورنموث ويحلّ ضيفاً على مانشستر يونايتد وينهي الموسم باستضافة إيفرتون.
من جهته استعاد ليفربول توازنه في توقيت مناسب بعد خروجه المخيّب من الربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) التي كان مرشحاً بقوة للظفر بلقبها، وبات البرييمرليغ فرصته الأخيرة لتوديع مدربه الألماني يورغن كلوب بأفضل طريقة ممكنة وحصد لقبه الثاني معه هذا الموسم بعد الأول في كأس الرابطة. وحقق الـ«ريدز» فوزهم الثاني توالياً عندما تغلّبوا على فولهام (3-1) السبت بعد الأول على مضيفهم أتالانتا الإيطالي (1-0) في إياب ربع نهائي المسابقة القارية والذي لم يكن كافياً لمواصلة مشوارهم بها.
وشدّد المدرّب الألماني على أهمية استعادة الحيوية قبل القمة النارية أمام إيفرتون الذي يحتاج بدوره إلى نقاط المباراة للهروب من منطقة الهبوط حيث يحتل المركز السادس عشر برصيد 30 نقطة بفارق خمس نقاط عن لوتون تاون الثامن عشر، آخر الهابطين إلى المستوى الثاني «تشامبيونشيب».
بدوره تنتظر سيتي رحلة صعبة إلى برايتون الخميس بعد خمسة أيام على حجزه بطاقته إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب تشيلسي. وبعدما كان يمني النفس بتكرار الثلاثية التاريخية للموسم الماضي، وجد سيتي نفسه ينافس على جبهتين فقط (الدوري والكأس المحليتين) بعد تجريده من لقب المسابقة القارية العريقة على يد ريال مدريد.
ويلعب الأربعاء أيضاً مانشستر يونايتد مع شيفيلد يونايتد (الساعة 22:00)، وكريستال بالاس مع نيوكاسل يونايتد (الساعة 22:00)، وولفرهامبتون مع بورنموث (الساعة 21:45).