انتشرت تغريدة على منصة «تويتر» في الأيام الماضية، تقول فيها مجموعة قراصنة رقميين، إن 3.8 مليارات رقم هاتف (خلوي وأرضي وأرقام تابعة لشركات ومؤسسات) تم الاستحواذ عليها من خوادم بيانات تطبيق «كلوب هاوس»، سيتم بيعها بشكل حصريّ عبر مزاد في الإنترنت المُظلم (DARK WEB)، في الرابع من أيلول القادم، في عيد إنشاء شركة «غوغل» الثالث والعشرين. أما السبب خلف ذلك فهو قيام «كلوب هاوس» مثله مثل سائر عمالقة التكنولوجيا في وادي السيليكون، بتجميع بيانات المستخدمين خلافاً لحقوقهم.
هذه التغريدة لم تكن مصدر المعلومة، بل حساب موجود على تطبيق «تلغرام» يُدعى «بيانات مسرّبة من كلوب هاوس».

بعد التدقيق في رابط نشره القراصنة عبر حسابهم، ويحوي جزءاً من تلك البيانات، نجد أنها مجرد أرقام هواتف بدون أسماء أصحابها ولا عناوين سكن أو بريد إلكتروني ولا صور شخصية. وهو ما يبدو أنها عملية احتيالية لبيع بيانات لا معنى حقيقياً لها.

انقر على الصورة لتكبيرها


واللافت أيضاً أن عدد مستخدمي «كلوب هاوس» النشيطين حول العالم، بحسب موقع «ستاتستا»، بلغ حتى شهر شباط الماضي 10 ملايين مستخدم في الأسبوع. لكنّ التطبيق بحسب مجموعة القراصنة، يحفظ كل سجل أرقام الهاتف لدى كل شخص، وبهذا تم جمع ذلك العدد الكبير من الأرقام.

من جانبه، قال «كلوب هاوس» في بيان، إن خبر خرق البيانات وهميّ تماماً. وأضاف: «لم يكن هناك خرق للتطبيق. هناك مجموعة من الروبوتات ولّدت مليارات من أرقام الهواتف العشوائية. وفي حالة وجود أحد هذه الأرقام العشوائية على نظامنا الأساسي، هو محض صدفة». بمعنى أن عدد تلك الأرقام الهائل، والذي تم خلقه عشوائياً عبر برامج روبوتية، سيحوي أرقام هواتف حقيقية بسبب كثرة العدد. يشبه الأمر أن نتخيّل رقم هاتف ونتصل به، ويكون موجوداً بالفعل.

وفي تتبّع لآراء مختصّين في مجال الأمن السيبراني، يقول راجاسيخار راجاريا، وهو باحث في هذا المجال: إن هذه مجموعة مخادعة، ليسوا قراصنة. كما أنهم تواجدوا على ذات حساب الـ«تلغرام» من قبل، لكن باسم مختلف، وهو «بيانات مسرّبة من واتساب». وحينها أيضاً كما الآن، لم تكن لديهم بيانات حقيقية.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا