وفاة أمين الهندي مؤسّس الاستخبارات الفلسطينيّة
أعلن السفير الفلسطيني في الأردن، عطا الله خيري، وفاة مؤسس جهاز الاستخبارات الفلسطينية، اللواء أمين الهندي، في عمان ليل أول من أمس، إثر إصابته بمرض السرطان، عن عمر يناهز سبعين عاماً. ونقل جثمان الهندي إلى رام الله صباح أمس، حيث شُيّع بمشاركة عدد من مسؤولي السلطة الفلسطينية، على رأسهم الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض. وسُجّي جثمانه في مقر الرئاسة.
وكان الهندي، الذي يُعدّ مؤسس جهاز الاستخبارات الفلسطينية لدى قيام السلطة عام 1994، أحد الذين يشتبه في علاقتهم بعملية ميونيخ التي نفذتها فرقة كوماندوس تابعة لمنظمة أيلول الأسود، وأدت إلى مقتل 18 شخصاً بينهم 11 رياضياً إسرائيلياً، في الخامس من أيلول عام 1972. ووُلد الهندي في غزة عام 1940، وعمل في حركة «فتح» منذ تأسيسها ضمن جهازها الأمني. وعُرف بعلاقته القوية بمؤسس جهاز الأمن الموحّد، صلاح خلف (أبو إياد).
(أ ف ب)

انجاص متعاون سابق مع «الشين بيت»!

أعلن محامي الفلسطيني نديم انجاص، الذي تسلل إلى مبنى السفارة التركية في تل أبيب، أفيتال خوريف، أن «موكله متعاون سابق مع الشين بيت، جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي». وقال إن موكله المولود في مدينة رام الله في الضفة الغربية، «ملاحق من قبل السلطة الفلسطينية أيضاً». وتابع المحامي قائلاً إن انجاص «منع في التسعينيات ومطلع العقد الحالي وقوع اعتداءات فلسطينية، وأنقذ بذلك حياة العديد من الجنود والمواطنين الإسرائيليين، لكنّ الشين بيت الذي طلب منه الحماية يرفض الإقرار بمسؤولياته تجاهه». وأضاف أن انجاص «حاول الحصول على لجوء لأنه مهدّد بالموت إذا عاد إلى الأراضي الفلسطينية».
في المقابل، قالت ناطقة باسم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي إن «هذا الرجل لم يرتبط يوماً بالشين بيت». وتبيّن أن انجاص اتصل بمراسل صحيفة «معاريف»، ناتيف نحماني، وأبلغه أنه يعتزم الدخول إلى السفارة التركية، وطلب منه استدعاء الشرطة.
(أ ف ب)

لجنة إسرائيليّة يونانيّة لتعميق التعاون

أعلنت الاذاعة الإسرائيلية العامة، أمس، أن لجنة مشتركة ستشكل قريباً من أجل الترويج للتعاون الاستراتيجي بين اليونان وإسرائيل في إطار أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى أثينا، أجراها بنيامين نتنياهو خلال اليومين الماضيين. وأكدت الاذاعة أن هذا التقارب لن يكون على حساب علاقات إسرائيل مع تركيا.
(أ ف ب)

المؤبّد لمصريّين في قطر أُدينا بالتجسّس

كشفت صحيفة «المصري اليوم»، في عددها الصادر أمس، أن محكمة قطرية حكمت قبل 4 أشهر بالسجن المؤبد على مواطنين مصريين اثنين بتهم التجسس والتخابر لمصلحة دولة أجنبية. وقالت إن المواطنين المصريين يقضيان حالياً العقوبة في أحد سجون الدوحة. وأحد المسجونَين هو المدير السابق للإصدارات الخاصة لجريدة «الراية» القطرية، نبيل عبد البصير، إلاّ أن الصحيفة لم تتمكن من التوصل إلى هوية السجين الثاني، مشيرة إلى أن قطر تتكتم على القضية. كما لم يُعرف اسم الدولة أو الجهة التي اتُهم المصريان بالتجسّس لمصلحتها، لكن مصادر رجحت أن تكون دولة آسيوية.
(يو بي آي)

رئيس الإمارات في سويسرا للعلاج

ذكرت وكالة الأنباء الاماراتية، أمس، أن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (62 عاماً) «أجرى فحوصاً طبية شاملة في سويسرا وتلقى بعدها العلاج الطبي اللازم الذي تكلل بالنجاح التام» من دون أن تكشف طبيعة العلاج.
(أ ف ب)

واشنطن قلقة من تحركات الصين

قال قائد القيادة العسكرية الأميركية في المحيط الهادئ، الأميرال روبرت ويلارد، أمس، إن تأكيد الصين لوجودها في بحر الصين الجنوبي يُثير قلقاً.
وأكد ويلارد، بعد لقاء قائد الجيش الفيليبيني في مانيلا، أن الجيش الأميركي موجود في المنطقة منذ 150 عاماً وسيظل لسنوات طويلة. وشدد على أن بلاده لم تنحز لأي جانب في النزاع على ملكية المياه.
(رويترز)