جيش الإحتلال يعتقل برلمانياً من «حماس» لساعات
أفرج الجيش الإسرائيلي عن النائب في المجلس التشريعي عن حركة «حماس»، الشيخ حامد البيتاوي، بعدما اعتقل أثناء توجهه لأداء الصلاة في المسجد الأقصى في القدس المحتلة.
وقالت أسرة البيتاوي إنها تلقت اتصالاً منه أبلغها فيه أن القوات الإسرائيلية أفرجت عنه قرب حاجز قلنديا المؤدي إلى القدس، بعد اعتقال دام ثماني ساعات.
وكان الاحتلال قد فرض، للأسبوع الثالث على التوالي، حظراً على وصول المصلّين إلى المسجد الأقصى، الذي تمكّن 180 ألف مصلٍّ من الوصول إليه.
(يو بي آي)

توتّر فلسطيني في الخليل

اتهم وزير الأوقاف الفلسطيني السابق، النائب عن حركة «حماس» نايف الرجوب، الأجهزة الأمنية باقتحام أحد مساجد الخليل والاعتداء على المصلين لمنعه من إلقاء درس ديني قبيل صلاة الجمعة. وأشار إلى أنه خرج من المسجد إلى مسجد آخر، إلا أن القوات الأمنية حاولت اقتحام المسجد الثاني.
كذلك ذكرت مواقع إخبارية تابعة لحركة «حماس»، أن قوات من الأجهزة الأمنية اقتحمت مسجداً في بلدة أذنا بالخليل أيضاً ومنعت النائب عن الحركة محمد أبو جحيشة من إلقاء خطبة الجمعة.
(يو بي آي)

ضابط إسرائيلي يعترف بتزوير «وثيقة غالانت»

أعلنت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الضابط في الجيش الإسرائيلي المقدم في الاحتياط بوعاز هرباز، اعترف أمام محققي الشرطة بأنه هو الذي زوّر «وثيقة غالانت». وأضافت الإذاعة أن هرباز أبلغ المحققين أنه عمل من تلقاء نفسه ولم يكن له شركاء.
(يو بي آي)

مقتل فلسطيني جراء انهيار نفق

لقي العامل الفلسطيني نضال نصر عمران، مصرعه، إثر انهيار نفق تهريب أسفل الحدود الفلسطينية المصرية، قبالة رفح جنوب قطاع غزة.
يذكر أن نحو 160 فلسطينياً لقوا حتفهم وأصيب المئات منذ عام 2006 جراء حوادث عمل في الأنفاق التي تنتشر أسفل الحدود.
(يو بي آي)

قطر: اتفاق على تعزيز هدنة الحكومة اليمنيّة والحوثيّين

اتفقت الحكومة اليمنية مع المقاتلين الحوثيين، أمس، على تعزيز الهدنة بينهما، والبدء بحوار سياسي لإنهاء الحرب الأهلية المندلعة منذ 2004. وقال ممثلون عن الطرفين إن الاتفاق وُقّع في قطر، حيث تجري محادثات منذ يوم الثلاثاء الماضي، علماً بأنّه سبق للطرفين أن وقّعا اتفاق سلام لم تدم مفاعيله في عام 2008.
(رويترز)

أوباما لجنوده العائدين من العراق: جعلتم أميركا أكثر أمناً

رأى الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، أنّ القوات الأميركية التي قاتلت في العراق «جعلت الولايات المتحدة أكثر أمناً»، وذلك في شريط فيديو وجّه فيه أوباما شكراً لجنوده العائدين من المستنقع العراقي. وقال أوباما «أريد أن أغتنم هذه المناسبة لأقول شكراً لكل الرجال والنساء الذين خدموا في العراق والذين لا يزالون يخدمون فيه. إنّ تفانيكم وبسالتكم وشجاعتكم جعلت الولايات المتحدة أكثر أمناً، وساعدت على إرساء الديموقراطية في العراق».
(أ ف ب)

البشير يلبّي دعوة كينيّة

تجاهلت السلطات الكينية، أمس، مذكرتي اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير، عندما دعته إلى حضور الاحتفال بتوقيع الدستور الكيني الجديد. وبالفعل، حضر البشير هذه المراسم في العاصمة نيروبي، ملبّياً دعوة وزير الخارجية الكيني موسى ويتانجولا.
(رويترز)

فيديل كاسترو: بن لادن عميل لـ«سي آيه إيه»

رأى الزعيم الكوبي فيديل كاسترو، أمس، أنّ زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن هو عميل للاستخبارات الأميركية، «ولطالما كان يُستعان به عندما كان الرئيس الأميركي السابق جورج بوش يحتاج إلى فزّاعة يرعب العالم بها». وقال كاسترو للتفلزيون الحكومي، إنّ بن لادن كان دائماً حاضراً لدعم بوش، مشيراً إلى أنّ الوثائق التي نشرها موقع «ويكيليكس» أخيراً عن الحرب في أفغانستان «تثبت فعلياً أنّ بن لادن عميل لوكالة الاستخبارات الأميركية (سي آيه إيه)».
(أ ب)