لويد أوستن يخلف ريمون أوديرنو في العراق
واشنطن ــ الأخبار
كشف مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية أنّ مدير هيئة أركان القوات الأميركية المشتركة الجنرال لويد أوستن سيشغل منصب القائد الجديد للقوات الأميركية فى العراق، خلفاً للقائد الحالي الجنرال ريمون أوديرنو في نهاية الصيف المقبل.

«حماس»: شاليط مقابل العدد الأكبر من الأسرى

جدّد عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، عزت الرشق، في بيان، تأكيد الحركة أنها لن تطلق سراح الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط، إلّا مقابل «العدد الأكبر من الأسرى الفلسطينيين».
(أ ف ب)

خبراء مياه من غزة في إسرائيل

أكّد مدير مصلحة مياه بلديات الساحل في قطاع غزة، منذر شبلاق، أمس، قيام مجموعة من الخبراء والمهندسين الذين يعملون لدى المصلحة، بزيارة إسرائيل قبل أكثر من شهرين، للاستفادة من خبرتها في معالجة المياه العادمة، نافياً صلة المصلحة بالحكومة المقالة في القطاع.
(يو بي آي)

السودان: أخطاء الانتخابات تؤثر على الإقبال

واصل السودانيون أمس الإدلاء بأصواتهم في اليوم الثالث من الانتخابات العامة السودانية، بوتيرة هادئة بعد تمديد فترة الاقتراع يومين إضافيين حتى الخميس، بسبب مشكلات لوجستية خلال اليومين الأولين.
وانعكست الأخطاء الانتخابية سلباً على إقبال الناخبين. وأوضحت المسؤولة في «الحركة الشعبية لتحرير السودان» آن إيتو، أن نسبة الإقبال في العديد من المناطق الجنوبية تراوحت بين ثلاثة وعشرة في المئة. وأشارت إلى «وجود قدر كبير من التشوش ووجود عقبات لوجستية كبيرة في مراكز الاقتراع».
(أ ف ب، رويترز)

بولندا تتجه لتحديد موعد الانتخابات

يعتزم القائم بأعمال الرئيس البولندي، برونيسلاف كوموروفسكي، إعلان موعد إجراء انتخابات الرئاسة في البلاد، اليوم، في أعقاب وفاة الرئيس ليخ كاتشينسكي وعشرات المسؤولين الكبار في حادث تحطم طائرة في روسيا. من جهةٍ ثانية، ذكر مسؤولون أن مراسم تأبين ستقام لضحايا الطائرة ومجموعهم 96 شخصاً يوم السبت المقبل، ومن الممكن أن تقام جنازة رسمية لكاتشينسكي وزوجته ماريا التي وصل جثمانها أمس إلى القصر الرئاسي، إما في اليوم نفسه وإما يوم الأحد المقبل.
(رويترز، أ ف ب)

رئيس قرغيزستان مستعد للاستقالة بشروط

أعرب الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بك باكييف، أمس عن استعداده للاستقالة، شرط ضمان سلامته وسلامة عائلته. وقال باكييف، في مؤتمر صحافي عقده في قريته تيت: «ما هي الشروط حتى استقيل؟ ضمان سلامتي وسلامة عائلتي»، قبل أن يضيف شرطاً آخر هو «بسط الأمن» في البلاد. وفي السياق، كشف نائب رئيسة الوزراء المسؤول عن الأمن، عظيم بك بكنازاروف، عن انتقال ممثلين من الحكومة المؤقتة إلى مقر إقامة باكييف للتباحث معه.
من جهة ثانية، أكدت الحكومة المؤقتة أن عقد استئجار الولايات المتحدة لقاعدة جوية في قرغيزستان سيُمدّد تلقائياً عند انتهائه.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)