القاهرة نحو تفسير جديد لـ«الورقة المصريّة»!
ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن النظام المصري يبذل مساعي للتوصل الى صفقة شاملة بين «فتح» و«حماس»، تجري في إطارها عملية تبادل تؤدي الى اطلاق سراح جلعاد شاليط، وفتح معبر رفح. وتساءلت الصحيفة عن الاسباب التي دفعت مصر للذهاب في اتجاه الموافقة على «تفسير جديد» للورقة المصرية المتضمنة الاتفاقات بين «حماس» و«فتح»، التي صاغها عمر سليمان قبل اشهر. ونقلت «هآرتس» عن مصادر في غزة قولها إن المرونة المستجدة في المواقف المصرية المتعلقة بالوثيقة، تعود الى خوفها من تدهور الاوضاع في القطاع وفقدان «حماس» سيطرتها على سائر المنظمات التي بدأت تطلق الصواريخ على اسرائيل. ويرى المصريون ايضاً، ان فقدان السيطرة قد يؤدي الى نشوب معركة عسكرية جديدة في غزة تؤدي الى زيادة الضغط عليهم لفتح المعابر.
وذكرت «هآرتس» ان الرئيس المصري حسني مبارك بعث برسالة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فصّل فيها الجهود التي يبذلها لاطلاق سراح شاليط وطلب فيها من إسرائيل أن تبدي المزيد من المرونة في اطار مفاوضات التبادل، بخصوص الاسرى الذين ترفض إطلاق سراحهم.
(الأخبار)

الخارجية الأميركية تصدّق على تعيين السفير في سوريا

وافقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي، بالإجماع أمس، على تعيين الدبلوماسي روبرت فورد (الصورة)، سفيراً للولايات المتحدة في سوريا. وإذا أقر مجلس الشيوخ هذا التعيين، فإن فورد سيكون أول سفير اميركي في دمشق منذ خمس سنوات.
(أ ف ب)

روسيا تحذّر من ترحيل الفلسطينيين

رأت موسكو، أمس، أن القرار الإسرائيلي الأخير بترحيل الفلسطينيين من الضفة الغربية سيؤدي إلى تصعيد خطير للوضع في المنطقة.
وقال المتحدث باسم الخارجية أندري نيستيرينكو إن «تنفيذ إسرائيل لهذا القرار سيقود إلى زيادة ملحوظة لحدة التوتر الموجود أصلاً في العلاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وزعزعة الاستقرار في الأراضي الفلسطينية».
(يو بي آي)

إصابة 3 فلسطيينين في غزة

أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح أمس بعدما أطلقت قوات الجيش الإسرائيلي الرصاص تجاه مسيرة سلمية شرق غزة دعت إليها الحملة الشعبية لمقاومة الحزام الأمني. وتوغلت آليات وجرافات عسكرية إسرائيلية عدة أمس مئات الأمتار شرق مخيّم البريج للاجئين وسط القطاع، وقامت بأعمال تجريف في المكان وسط إطلاق نار مكثف على منازل المواطنين.
(يو بي آي)

بريطانيا تمنح يهوداً يمنيين حق اللجوء!

كشفت صحيفة «اندبندنت» البريطانية، أمس، عن أن لندن على وشك توقيع اتفاق سري يمنح حق اللجوء لعدد قليل من اليهود اليمنيين، الذين قالت إنهم يتعرّضون للاضطهاد الشديد في بلادهم. وأوضحت الصحيفة أن ما يتراوح بين 20 أو 30 عائلة يهودية تعيش في بلدة ريدة الواقعة شمال اليمن، ولديها أقارب في المملكة المتحدة، تحاول البحث عن ملاذ فيها. وقالت الصحيفة إن بريطانيا قررت دعوة يهود ريدة إلى تقديم طلبات للحصول على تأشيرة زيارة لمدة ثلاثة أشهر لرؤية أقاربهم في بريطانيا، شريطة أن لا يغادروا اليمن بصفة لاجئين، بعد «توصلها إلى صفقة مع اليمنيين تم بموجبها الاتفاق على إبقائها طيّ الكتمان».
(يو بي آي)

أنقرة تنفي تلقي طلب لجوء من الرئيس القرغيزي

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس إنّه لم يتلق طلباً للجوء من الرئيس القرغيزستاني كرمان بك باكييف على الرغم من ترجيحات بأنّ الزعيم المخلوع سيطلب اللجوء إلى تركيا. وأبلغ أردوغان الصحافيين أيضاً أنّ حكومته مستعدة للمساعدة في أي جهود لحل الأزمة السياسية في قرغيزستان التي تشترك معها تركيا في العرق واللغة.
(رويترز)

مبارك يعود إلى نشاطه السياسي اليوم

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري مجدي راضي امس إنّ الرئيس حسني مبارك سيرأس اليوم أول اجتماع لمجلس الوزراء بعد العملية الجراحية التي أجريت له قبل أكثر من شهر. وقال «الرئيس سوف يعقد اجتماعاً وزارياً غداً صباحاًَ (اليوم) في شرم الشيخ إن شاء الله». ويتعافى مبارك (81 عاماً) في منتجع شرم الشيخ الذي يطل على البحر الأحمر منذ عودته من ألمانيا قبل نحو أسبوعين بعد جراحة لإزالة الحويصلة المرارية وورم حميد في الاثني عشر أجريت له الشهر الماضي.
(رويترز)

الصين : زلزال يقتل المئات

ضرب زلزلال مقاطعة تشينغهاي، شمال غرب الصين، في وقت مبكر من صباح أمس وأدّى إلى مقتل أكثر من 400 شخص وجرح نحو 10 آلاف. وأصدر الرئيس الصيني هو جنتاو ورئيس الوزراء وين جياباو أوامر للسلطات المحلية بمساعدة كلّ الأشخاص المتضررين من الكارثة. وقال هوانغ ليمين، نائب الأمين العام لحكومة ولاية يويشو، التي تتمتع بحكم ذاتي في التيبت، إنّ الكثير من الناس لا يزالون مدفونين تحت أنقاض المنازل التي تهدمت في الولاية التي تقع قرب مركز الزلزال. ودمر الزلزال، والهزات الارتدادية القوية المنازل والمعابد ومحطات الوقود وأعمدة الكهرباء، وأحدث انزلاقات أرضية وتضررت الطرقات وأعيقت المواصلات والاتصالات. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن وزارة المالية الصينية قولها إنّها ستخصص مبلغ 200 مليون يوان (29.3 مليون دولار) من ميزانية الحكومة المركزية للمساهمة في أعمال الإغاثة في الإقليم المنكوب.
(يو بي آي)