«حماس» تتّهم السلطة بالتواطؤ في ترحيل الفلسطينيين
اتهمت حركة «حماس»، أمس، السلطة الفلسطينية بـ«التواطؤ» في مخطط إسرائيلي يرمي لتهجير آلاف الفلسطينيين عن الضفة الغربية. وأبعدت إسرائيل، أمس، المواطن صابر البياري المقيم في مدينة يافا منذ 15 عاماً إلى غزة، بعد يوم واحد من إبعادها الأسير الفلسطيني المحرر أحمد سعيد صباح. وأعلن صباح أمس أنه سيقيم في خيمة اعتصام بالقرب من معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، إلى حين سماح السلطات الإسرائيلية بعودته إلى منطقة سكنه في الضفة الغربية.
(يو بي آي)

اغتيال أسير

كشف وزير شؤون الأسرى الفلسطيني، عيسى قراقع، أنه تلقى تقريراً من طبيب فلسطيني، تابع التشريح الإسرائيلي لجثة الأسير رائد أبو حماد (27 عاماً)، الذي توفي في الحبس الانفرادي في معتقل ايشل جنوب إسرائيل يوم الجمعة الماضي، أظهر أن النزيل ركل بقوة في أسفل الظهر.
(رويترز)

اختفاء اللوحات من ساحة بن غوريون

أفادت السلطات الفرنسية المحلية عن اختفاء اللوحات التي كتب عليها اسم بن غوريون في الساحة التي تحمل اسمه في باريس، والتي دُشنت في 15 نيسان الماضي.
(أ ف ب)

الاتحاد الأوروبي «قلق» من رفض البحرين التطبيع

أعربت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، في رسالة إلى مجلس النواب البحريني، عن قلقها من إمرار هذا البرلمان مشروع قانون بشأن حظر إقامة أي علاقات مع إسرائيل.
وقالت الرسالة، الموقّعة من رئيسة لجنة الشؤون الخارجية غابرييل البيرتيني ورئيسة وفد العلاقات مع شبه الجزيرة العربية انجليكا نيبلير، «علينا أن نعلم أنكم تشاركوننا في ما نؤمن به وأن البرلمان البحريني والبرلمانات الأخرى في سائر الدول العربية، سيستمرون في الدعم الفعال لعملية السلام في الشرق الأوسط».
بدوره، عبّر عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب جلال فيروز عن رفضه للرسالة الأوروبية.
(الأخبار)

أرمينيا تعلّق الاتفاقات مع تركيا

أكد الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان أمس تجميد عملية التصديق على الاتفاقيات التاريخية الموقعة مع تركيا. وقال: «قررنا بعد التشاور مع شركائنا في الائتلاف وفي مجلس الأمن القومي عدم التخلي في الوقت الحاضر عن العملية، بل تعليق تصديق البروتوكولات». لكنه شدّد في الوقت نفسه على أنه يتعين على «أرمينيا أن تبقي توقيعها على هذه البروتوكولات، لأننا نريد المحافظة على الزخم الحالي لتطبيع العلاقات، ولأننا نريد السلام». وكانت أحزاب ثلاثة تؤلف الغالبية البرلمانية قد أعلنت قبل ساعات تجميد هذه العملية، آخذة على تركيا وضع شروط مسبقة للتصديق على هذه الاتفاقيات التاريخية.
(أ ف ب)

الأسد يدشن معمل غاز «إيبلا»

دشن الرئيس السوري بشار الأسد أمس معمل غاز «إيبلا» في حمص بطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليون متر مكعب يومياً. ودخل المعمل، الذي يقع في منطقة الفرقلس قرب حمص (وسط) على خط الإنتاج، منذ نحو شهر تقريباً بطاقة تصل إلى 2.5 مليون متر مكعب، وهو الثاني من أصل أربعة معامل ستدخل الإنتاج في منطقة الفرقلس، وأقامته شركة «بتروكندا».
(يو بي آي)

صنعاء تحذر الحوثيين من «اللعب بالنار»

حذرت الداخلية اليمنية المتمردين الحوثيين أمس من اللعب بالنار والعودة إلى القتال بعدما اتهمتم بتوزيع منشورات تدعو إلى الجهاد ضد الحكومة عقب اجتماع لعناصرهم في محافظة الجوف شرق اليمن.
(يو بي آي)

استقالة حكومة بلجيكا لـ«خلاف لغوي»

قررت الحكومة البلجيكية برئاسة إيف لوتيرم تقديم استقالتها بعد خلاف لغوي بين الناطقين بالفرنسية والناطقين بلغة الفلومون، قبل شهرين من تولي هذا البلد الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. وقال وزير المال ديدييه ريندرز: «لا مخرج آخر سوى استقالة الحكومة»، آسفاً لهذا المخرج، وداعياً كل الأطراف إلى تجنب إغراق البلاد في أزمة. ويفترض أن يجعل الملك ألبير الثاني القرار رسمياً.
(أ ف ب)