شاليط يحظى بمعاملة جيدة
أكدت الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة «حماس»، أمس أن الجندي الاسرائيلي، جلعاد شاليط، المحتجز في قطاع غزة منذ عام 2006، يعامل معاملة جيدة في الأسر ويحظى «بالعناية الطبية الملائمة».
وقالت لجنة تحقيق ألفتها الحكومة المقالة بناءً على طلب لجنة غولدستون التابعة للأمم المتحدة، في بيانٍ، إن «الجماعات المقاومة الآسرة للجندي جلعاد شاليط أعلنت أنها ملتزمة باتفاقية جنيف الثالثة بشأن معاملة أسرى الحرب». ولفتت إلى أن هذه الجماعات تؤمن لشاليط «الاحترام اللازم لشخصه»، مؤكدةً «أنه محاط بالعناية الطبية الملائمة، ويتلقى كميات مناسبة من الغذاء، كما أنه محتجز في مكان آمن ونظيف بما يحفظ كرامته».
(أ ف ب)

بيريز يطالب بكبح إيران

طالب الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، في خطاب ألقاه باللغة العبرية في البرلمان الألماني «البوندستاغ» أمس، بكبح إيران ومنعها من حيازة قدرة نووية، مشيراً إلى أن إسرائيل ليست مهتمة بالسيطرة على الشعب الفلسطيني. وقال بيريز، في إشارة إلى تصريحات أطلقها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بشأن «محو إسرائيل عن الخريطة»، إنه «تُطلق تهديدات بالقضاء على شعب ودولة في ظل تطوير أسلحة دمار شامل من جانب من لا يرجحون الرأي وبفكر غير عاقل ولسان لا يقول الحقيقة».
(يو بي آي)

رشق رئيسة المحكمة الإسرائيلية العليا بالحذاء

تعرّضت رئيس المحكمة الاسرائيلية العليا، دوريت بينيش، للرشق بحذاء أصابها في وجهها أمس، أثناء ترؤسها إحدى الجلسات. وقال المحامي تال رون، لإذاعة إسرائيل، «في وسط المداولات، رأينا حذاءً يطير من المكان المخصص للجمهور. وأصاب القاضية دوريت بينيش بين عينيها. وأسقطها على الارض». وأوضح أن المهاجم، الذي تبيّن أنه يبلغ 52 عاماً وله شكوى بشأن إحدى القضايا، صاح في وجه القاضية «أنت فاسدة ألحقت الضرر بنا»، قبل أن يقفز «حراس أمن المحكمة عليه فوراً». وقال صحافيون في قاعة المحكمة، إن حذاءين ألقيا على القاضية ولكن الحذاء الثاني أخطأها.
(رويترز)

أوباما وافق على عمليّات في اليمن!

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أمس، أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما وافق على عمليات عسكرية مشتركة وأخرى في مجال الاستخبارات مع القوات اليمنية، بدأت قبل ستة أسابيع وأدت إلى قتل ستة من زعماء «القاعدة» في المنطقة.
وأضافت الصحيفة أنّ أوباما وافق على هجوم وقع في 24 كانون الأول على مجمع كان يعتقد أنّ مواطناً أميركياً، هو أنور العلاقي، يلتقي فيه مع زعماء إقليميين لـ«القاعدة».
وقالت الصحيفة إنّ المستشارين الأميركيين لم يشاركوا في الغارات في اليمن، ولكنّهم ساعدوا في التخطيط لمهمات وتطوير تكتيكات وتقديم أسلحة.
(رويترز)

لجنة أوروبيّة تزور أوجلان

ذكرت وسائل الإعلام التركية أمس أنّ وفداً تابعاً للجنة مكافحة التعذيب في مجلس أوروبا زار الثلاثاء زعيم حزب العمّال الكردستاني عبد الله أوجلان في زنزانته الجديدة.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول أنّ البعثة، التي ضمت ستة أعضاء، «تفقدت» الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات التركية في زنزانة زعيم الحزب ومؤسسه، الحزب الذي تعدّه تركيا ودول عدة منظمة إرهابية.
والتقى الوفد لساعات المعتقلين الخمسة الآخرين الذين نُقلوا إلى هذا السجن لفك عزلة أوجلان، المسجون في جزيرة إيمرالي.
(أ ف ب)

ولاية جديدة لرئيس سريلانكا

فاز الرئيس السريلانكي المنتهية ولايته ماهيندا راجاباكسي بالانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء، بفارق كبير عن منافسه الأبرز رئيس الأركان السابق الجنرال سرات فونسيكا الذي طلب حماية «دولة أجنبية» بعدما طوق الجيش فندقه.
وأعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة أنّه بعد فرز نحو 85 في المئة من الأصوات، تبين أنّ راجاباكسي جمع 4.99 ملايين صوت فيما جمع منافسه الأبرز فونسيكا 3.99 ملايين صوت.
وازدادت حدة التوتر في البلاد بعدما عمدت وحدة من الجيش إلى تطويق الفندق الذي ينزل فيه فونسيكا. وقال المتحدث باسم الجيش إنّ هذا الإجراء اتُّخذ بعد ورود معلومات عن أنّ جنوداً فارين من الجيش داخل الفندق.
(أ ف ب)

خلاف في دافوس على ضبط النظام المصرفي

تواجه المصرفيون وصانعو القرار السياسيون، أمس، في المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، بشأن مسألة تشديد الضوابط على النظام المصرفي. فعدّها البعض تهديداً للنمو، فيما عدّها البعض الآخر تصحيحاً لا بد منه للأوضاع.
وعكست المناقشات الأولى للدورة الأربعين للمنتدى، الذي يعقد في سويسرا، تخوّف المصرفيين من الإجراءات الرامية إلى فرض ضرائب على المصارف، والحد من نشاطاتها في مجال المضاربة.
ورأى رئيس مصرف «جي بي مورغان» الأميركي، جيكوب فرينكل، أن المشاريع الإصلاحية الحالية تخفي «خطر تدخل مسرف من جانب الدولة وحمائية».
(أ ف ب)

استقبال الأبطال للولا في المنتدى الاجتماعي

لقي الرئيس البرازيلي، لويس ايغناسيو لولا دا سيلفا، استقبال الأبطال في المنتدى الاجتماعي العالمي، الذي ينظّم سنوياً في موازاة منتدى «دافوس».
وقد استُقبل لولا مثل نجوم موسيقى الروك من جانب الناشطين، الذين تجمّعوا في استاد رياضي، وهم يهتفون «لولا، لولا، المحارب للشعب البرازيلي». ونال الرئيس البرازيلي مزيداً من الهتافات بعد وعده بتأنيب زعماء العالم والمصرفيين المشاركين في المنتدى الاقتصادي، والقول لهم إن سياسات السوق الحرة، التي يتبنّوها منذ عقود، هي المسؤولة عن الأزمة المالية في جميع أنحاء العالم. وكان لولا قد أكد أن «النظام المالي لا يمكنه عرض نفسه على أنه مثال جيد، لأنه انتهى الأمر به إلى إثارة الأزمة الأكبر في السنوات الأخيرة».
(أ ب)

فنزويلا: وزير الزراعة نائباً لتشافيز

عيّن الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، وزير الزراعة الياس جوا نائباً لرئيس الجمهورية، بدلاً عن وزير الدفاع رامون كاريزاليس، الذي استقال قبل أيام مع زوجته وزيرة البيئة، يوريبي أورتيغا.
وتحدث تشافيز عن نائبه الجديد، الذي سيحتفظ بمنصبه في وزارة الزراعة، قائلاً «أثبت دائماً شفافية وتواضعاً ونزاهة» في كل المواقع التي احتلّها.
واختار تشافيز الجنرال كارلوس فيغيروا، وزيراً للدفاع، وأليخاندرو هيتشر وزيراً للبيئة.
(الأخبار)