تراجع عائدات «السويس» 29%
تراجعت عائدات قناة السويس بنسبة 29 في المئة في أيّار الماضي على أساس سنوي، وفقاً للأرقام التي نقلتها وكالة «رويترز»، عن مسؤول في سلطة القناة المصريّة. وبلغت العائدات 342.4 مليون دولار بعدما كانت 479.4 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. والسبب الأساسي للتراجع هو الركود الذي يسيطر على الاقتصادات الكبيرة، ويُضعف التجارة الدوليّة، إضافةً إلى ظاهرة القرصنة المنتشرة عند منطقة القرن الأفريقي، وتحديداً في مواجهة شواطئ الصومال. وتمثّل العائدات مصدراً مهماً للعملات الأجنبيّة في البلاد، إضافةً إلى كونها قطاعاً اقتصادياً حيوياً.

قطر تشتري 25% من «Porsche»

أفادت صحيفة «Financial Times» أمس، بأنّ شركة صناعة السيّارات الرياضيّة الفاخرة «Porsche»، تنوي بيع 25 في المئة منها لسلطة الاستثمارات القطريّة في إطار عمليّة زيادة رأس المال بقيمة 6.2 مليارات دولار.
ويجري المدير التنفيذي للشركة الألمانيّة فينديلين فايديكينغ (الصورة) محادثات مع ممثّلين عن السلطة الاستثماريّة التي تدرس بدورها دفاتر الشركة. وقد يُلعن عن الصفقة في غضون أسابيع.

مخزونات النفط تتقلّص في نهاية 2009

تتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض مخزونات النفط لدى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى ما يغطي استهلاك 57 يوماً، في حلول نهاية العام الجاري، بعدما كانت كافية لفترة 63 يوماً، إذا بقي إنتاج «أوبك» عند مستوياته الراهنة مع انتعاش الطلب.
وعن أسعار الوقود الأحفوري، قال رئيس الوكالة نوبو تاناكا، لـ«رويترز»، إن اتجاهها يتحدّد عادة حسب أساسيات العرض والطلب، وإن المضاربات تضخم التقلبات في الاتجاه السائد. وأضاف: «هذه على الأرجح نقطة تحوّل (في انتعاش الطلب) أو أننا اقتربنا جداً منها».
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)