إسرائيل «تؤمّن» صادراتها بمليار دولار
تنوي وزارة المال الإسرائيليّة تقديم تأمين قيمته مليار دولار لشركات التصدير التي تأثرت سلباً الركود الاقتصادي، من طريق شركة «هاريل» لاستثمارات التأمين في صورة ضمانات حكومية، كذلك تجري محادثات مع «كلال» للتأمين والاستثمار. وبحسب وزير المال، يوفال شتاينس، فإنّ «دعم قطاع الصادرات هو الركيزة الأساسيّة للخطة الاقتصاديّة للوزارة خلال الأزمة الحاليّة»، فالصادرات تمثّل نحو نصف النشاط الاقتصادي في الدولة العبريّة التي عانت في الفصل الأوّل من العام الجاري مع تقلّص الاقتصاد بنسبة 3.9 في المئة.

سوريا تواجه جفاف العراق

نقلت وكالة الأنباء السوريّة «سانا» عن وزير الري السوري نادر البني قوله إنّ دمشق «ستزيد كميات المياه المارة في نهر الفرات باتجاه العراق خلال الأيام القليلة القادمة بنسبة تزيد على حصة العراق المقررة بـ58 في المئة لمساعدته في تجاوز الوضع الناجم عن الجفاف». وجاء هذا الإعلان على هامش استقبال رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري (الصورة) وزير الطاقة العراقي وحيد كريم حسن للتباحث في اتفاقيّات التعاون والمشاريع المشتركة.

«الشورى» السعودي يدعم «التنمية العقاريّة»

بعدما لم يتمكّن من الحصول إلّا على نحو 23 مليار دولار من الحكومة السعوديّة، ضمن صندوق التنمية العقاريّة في المملكة عمليّة زيادة رأسماله المدفوع من مجلس الشورى الذي اجتمع أمس، وأقرّ زيادة قدرها 288 مليون دولار إلى 533 مليون دولار في الرأسمال. وكان المدير العام لصندوق التنمية العقارية، محمد وصل الله الحربي، قد أوضح للمجلس العوائق التي تواجه عمل مؤسّسته، وأبرزها عدم تعاون بعض الجهات في تطبيق الحسم الشهري أو الحسم، ممّا يصرف عند نهاية الخدمة.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)