الصين تواجه اتهامات واشنطن وبروكسل
رفضت الصين أمس، اتهامات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأن القيود التي تفرضها على صادرات المواد الخام، مثل البوكسيت والمنغنيز، تنتهك قواعد التجارة العالمية، وشدّدت على أنّ سياساتها تلتزم بقواعد منظمة التجارة. ولوّحت بروكسل وواشنطن أوّل من أمس، بأنّهما سترفعان شكوى إلى المنظمة في هذا الصدد، إلّا أنّ بكين أشارت إلى أنّ «الهدف الأساسي لسياسات الصين بشأن الصادرات هو حماية البيئة والموارد الطبيعية».

عزل ناصر الشيخ من «المناصب الحكوميّة»

ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أمس، أنّ المدير العام السابق للدائرة المالية في دبي ناصر الشيخ أقيل من جميع مناصبه الحكومية، بعدما كان قد استقال من مناصب عديدة في جهات متصلة بالحكومة، بما فيها «بنك دبي الإسلامي» وشركة «ديار» التابعة له، وذلك بعد شهر واحد من استبداله برئيس جديد للدائرة المالية في دبي. وأثار عزل الشيخ من الدائرة المالية بعد يوم واحد من عرضه الخطوط العريضة لأسلوب مواجهة دبي للأزمة المالية وخطة لإنعاش الإمارة في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن، تكهنات وشائعات.

«المركزي» الكويتي يفرض «اختبارات الضغط»

طلب المصرف المركزي الكويتي من البنوك المحليّة إجراء اختبارات الضغط للمرّة الأولى على نتائجها الماليّة في النصف الأوّل من العام الجاري وتسليم نتائجها بنهاية تموز المقبل، وفقاً لما نقلته صحيفة «الرأي».
وأفادت مصادر مطّلعة تحدّثت للصحيفة بأنّ البنوك المحلية أجرت بالفعل اختبارات الضغط مرتين. في الوقت الذي تخشى فيه الجهات الرسميّة من عدم وضوح تداعيات الأزمة الماليّة العالميّة على القطاع المصرفي.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)