فرنسا تخطّت الأزمة أفضل من الآخرين
رأى صندوق النقد الدولي في تقرير نشره مساء أوّل من أمس أنّ الانكماش في فرنسا، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد أوروبي، ستتراجع حدته قبل نهاية العام الجاري، وأنّ البلاد ستشهد نمواً «بطيئاً» مطلع 2010. وبعد مهمة مشاورات قالت بعثة الصندوق إنّ «انكماش الاقتصاد سيتراجع في القسم الباقي من عام 2009 وسيعقبه نمو بطيء بداية من مطلع عام 2010». وأضافت: «نظراً إلى الهيكليات الأساسيّة للاقتصاد والإجراءات المناسبة، فإن فرنسا تخطت الأزمة الحالية أفضل من معظم الاقتصادات الكبرى الأخرى».

أبو ظبي مركزاً لوكالة الطاقة... المتجدّدة

فازت أبو ظبي أمس بشرف استضافة مقرّ الوكالة الدوليّة للطاقة المتجدّدة «IRENA»، بعد تصويت تمّ في ظلّ منافسة حادّة من فيينا وبون في المؤتمر الأوّل للوكالة الذي انطلق في شرم الشيخ أمس. وستقدّم الوكالة النصح للحكومات في شأن كيفيّة التحوّل أكثر نحو التكنولوجيا الخضراء واستخدام مصادر الطاقة المتجدّدة. وكانت العاصمة الإماراتيّة تصرّ على استضافتها المقرّ رغم الانتقادات الموجّهة إليها في شأن احتلالها المركز الأوّل عالمياً من ناحية «بصمة الكربون» للفرد!

ولادة عملاق غاز أميركي بـ3.3 مليارات دولار

أعلنت شركة الطاقة الأميركيّة «Enterprise Products» أنّها ستستحوذ على شركة «Teppco Partners» في إطار صفقة تبلغ قيمتها 3.3 مليارات دولار، وستنشأ منها شركة عملاقة تشغّل أنابيب نفط وغاز بطول 77 ألف كيلومتر وتسيطر على إحدى أكبر محطّات الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتّحدة. وقالت الشركة المستَحوِذة أنّ الصفقة ستوفّر شبكة نقل وتخزين مدهشة ستؤدّي في النهاية إلى توفير أكلاف قيمتها 20 مليون دولار.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)