0% معدّل التضخّم في منطقة اليورو
تراجعت نسبة التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى تاريخي لها منذ بدء الإحصاءات عام 1996، وبلغت صفر في المئة على أساس سنوي في أيّار الجاري، بحسب الأرقام التي نشرتها وكالة الإحصاءات الأوروبي «Eurostat». وتفادت الدول الـ16 التي تعتمد اليورو عملة لها بالكاد هذا الشهر تراجعاً في الأسعار بالحساب السنوي. غير أنّ خبراء الاقتصاد يتوقعون أن تدخل المنطقة هوامش تحت الصفر في المئة في الأشهر المقبلة، وخصوصاً أنّ أسعار النفط كانت قد وصلت إلى مستويات قياسيّة في ربيع وصيف عام 2008.

«Renault-Nissan» لتوفير ملياري دولار

أعلن المدير التنفيذي لتحالف صناعة السيّارات الياباني الفرنسي، كارلوس غصن، أنّ شركته تريد خفض الأكلاف بواقع 1.5 مليار يورو (2.08 مليار دولار) خلال العام الجاري لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصاديّة. وقال غصن اللبناني الأصل، في بيان، إنّ التحالف الممتدّ من عام 1999 أثبت فوائده للشركتين ولكن التنسيق مطلوب الآن أكثر من أيّ وقت مضى «لتخطّي الأزمة، ولنكون أكثر تنافسيّة في المستقبل». وتملك «Renault» حصّة 44 في المئة في شريكتها بينما تبلغ حصّة «Nissan» 15 في المئة في الشركة الفرنسيّة.

الاقتصاد الهندي ينمو 6.7%

نما الاقتصاد الهندي بنسبة أكبر من المتوقّع بلغت 6.7 في المئة خلال العام المالي المنتهي في آذار الماضي، ما يمثّل دفعة قويّة للحكومة التي جدّد لها الشعب في انتخابات حصلت أخيراً. وكان البلد الآسيوي قد حقّق نسبة نموّ بلغت تسعة في المئة في العام المالي السابق، وتمكّن من تخطّي توقّعات المحلّلين في الربع الأخير من العام المالي 2008ـــــ2009، بفضل إجراءات التحفيز الحكوميّة التي أدّت إلى تحقيق نموّ بنسبة 5.8 في المئة خلال الربع الأوّل من العام الجاري.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)