«Boeing» تخفض الإنتاج في 2010
تنوي الشركة الأميركيّة لصناعة الطائرات «Boeing» خفض إنتاج بعض الطائرات النفاثة خلال العام المقبل، بسبب تراجع الطلب، نظراً إلى موجة الركود العالمي، ما يمهّد لموجة جديدة من إلغاء الوظائف. وقالت الشركة إنّها ستخفض الإنتاج الشهري من طائرة «777» إلى 5 طائرات عوضاً عن 7 طائرات، ابتداءً من حزيران من العام المقبل. كما ستؤجّل الخطط زيادة إنتاج طائرتي «747ـــــ8» و«767». وكانت قد أعلنت إلغاء 10 آلاف وظيفة بعد تسجيلها خسارة مفاجئة في الربع الأخير من عام 2008.

تفاقم أزمة «Mobinil» مصر

اشتدت أزمة شركة «Mobinil» للهاتف المحمول في مصر بسبب فشل شركتي «Orascom» المصرية للاتصالات وشركة «France Telecom» المالكتين لأكبر الأسهم في حل نزاعهما، رغم قرار هيئة التحكيم الدولية بذلك.
وطالبت الشركة الفرنسيّة من منافستها تسليمها الأسهم التي تملكها في «Mobinil» وفق قرار الهيئة، موضحة أنّ تلك الأسهم لا تزال تحت الرهن، حيث إن «Orascom» لم تنته بعد من فك رهن هذه الأسهم لدى البنوك الراهنة لها، داعية الأخيرة لحل الصعوبات التي لديها مع دائنيها في أسرع وقت ممكن.

موسكو تأمل حلّ النزاع مع عشق آباد

أملت روسيا، أمس، أن يحلّ نزاعها مع جارتها تركمانستان الذي نشأ بعدما أدّى انفجار أنبوب نقل للغاز إلى توقّف تدفّق الغاز التركماني إليها، ودفع عشق آباد إلى اتهام موسكو بافتعال الحادث. وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الروسيّة إيغور فرولوف «نتوقّع حلّ جميع القضايا العالقة» بين شركة الغاز الروسيّة «Gazprom» والجانب التركماني، «فالحادث أسبابه تقنيّة».
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)