خفوضات «أوبك» أكثر ممّا يكفي!
رأى وزير النفط السعودي علي النعيمي في حديث لوكالة «رويترز» على هامش مؤتمر عن الطاقة تنظّمه «أوبك»، أنّ قيود الإنتاج التي فرضتها منظّمة البلدان المصدّرة للنفط حتّى الآن أكثر مما يكفي لتحقيق التوازن في سوق النفط، ولكن «إذا كان العالم يريد أن يرى بناء طاقة إنتاج إضافية فينبغي أن يرتفع السعر عن مستواه الحالي».
وبعدما كانت منظّمته قد أقرّت الإبقاء على إنتاجها ثابتاً رغم تراجع الأسعار، قال النعيمي: «خفض الإنتاج 4.2 ملايين برميل يومياً أكثر مما يكفي مع تحرك الالتزام في الاتجاه الصحيح».
وفي السياق، شدّد وزير النفط الإيراني، غلام حسين نوذري، على أنّ عدم التيقن من التوقعات الخاصة بالطلب على النفط يمثل تهديداً لاستثمارات «أوبك» في مشاريع لزيادة القدرات الإنتاجية وتجنب ارتفاع مفاجئ آخر للأسعار.

النموّ الإمارتي «صفر أو أقلّ» في عام 2009

غداة التوقّعات التي نشرتها مؤسّسة التصنيف المالي «Standard & Poor’s» بأنّ اقتصاد دبي سيتقلّص بنسبة قد تصل إلى 4 في المئة خلال العام الجاري، قال محافظ المصرف المركزي الإماراتي، سلطان ناصر السويدي، إن الاقتصاد الإماراتي بمجمله قد ينكمش هذا العام أو يسجل مستوى منخفضاً من النمو.
فبسبب الأزمة الماليّة العالميّة سينحسر النموّ انحساراً حاداً لتنخفض نسبته من 10 في المئة في عام 2008 إلى صفر في المئة، بحسب السويدي الذي كشف أيضاً عن «أنّنا نهدف إلى استحداث سعر فائدة منخفض والحفاظ عليه، والسعر لن يكون صفراً كما هي الحال في الولايات المتحدة»، موضحاً أنّه «نكاد ننتهي من الخطة وسنعلن التفاصيل قريباً».
(أ ب، أ ف ب، رويترز)