صندوق النقد: الأسوأ من «الأزمة» لم يأت بعد
حذّر رئيس صندوق النقد الدولي، دومينيك ستراوس ـــــ كان (الصورة)، من تدهور أوضاع الاقتصاد العالمي، مشدّداً على أنّ تأثير الأزمة المالية على الاقتصاد الحقيقي لم يبلغ مداه بعد. وقال ستراوس ـــــ كان إنّ «المشكلة هي أن التأثير على الاقتصاد الحقيقي لم يكتمل بعد، وعام 2009 سيكون من دون شكّ عاماً سيئاً للنمو، ليس للاقتصادات المتقدمة فحسب بل للاقتصادات الصاعدة أيضاً». وحثّ البلدان التي أقرت برامج تحفيز على الإسراع بتنفيذها، فالآن «لم تعد المسألة إقناع الحكومات بالتحرك اليوم بل أن تنفذ السياسات التي تحتاج إليها». وكان حذّر سابقاً من أنه ما لم تتخلص الحكومات من الأصول الفاسدة في دفاتر المصارف فإن التحفيز «سيسقط فحسب في ثقب أسود».

«الحمائيّة شرٌّ مطلق»

تستمرّ ردّات الفعل المنتقدة للتدابير «الحمائيّة» التي تتضمّنها خطّة التحفيز الاقتصادي الأميركيّة، حيث حذّر وزير المال الياباني، شوييشي ناكاغاوا، من أنّ هذا التوجّه في أوروبا والولايات المتّحدة والعالم هو «شرّ مطلق». وقال ناكاغاوا «نحتاج إلى مواجهة (هذا النمط) وعلى اليابان أن تأخذ موقفاً حازماً منه». وأضاف: «مع أنّ الحمائيّة قد تكون جيدة بالنسبة لبلد واحد، إلا أنّها سلبيّة للعالم أجمع. وتريد اليابان أن تضع مقترحات ملموسة» من أجل احتواء تطوّر النمط الحمائي الذي يقضي بتفضيل الصناعات الوطنيّة حول العالم.
ومن المتوقّع أن تكون التوجّهات الحمائيّة الظاهرة في فرنسا والولايات المتّحدة قضيّة أساسيّة في اجتماع وزراء مال مجموعة الدول الصناعيّة السبع (G7) في روما.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)