السُكْر يطيح ناكاغاوا
قدّم وزير المال الياباني، شويشي ناكاغاوا (الصورة)، استقالته على خلفية ظهوره في حالة سُكْر خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته مجموعة الدول السبع الكبرى (G7) في نهاية الأسبوع الماضي في روما، وأعلن رئيس الوزراء، تارو آسو، تعيين وزير السياسة الاقتصادية والمالية كاورو يوسانو خلفاً له. ونسبت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» إلى آسو بعد لقائه الوزير المستقيل، الذي يُعدّ حليفاً قوياً له، قوله إنّ ناكاغاوا «اتخذ قراراً صعباً وأحترم ذلك»، مشيراً إلى أنّه شخصياً يتحمل المسؤولية عن وضعه الحالي.

«اللؤلؤة» صعب ولكن يسير وفق الخطّة

وصفت المديرة التنفيذية للغاز والطاقة في شركة «Royal Duth Shell»، ليندا كوك، مشروع «اللؤلؤة» للوقود الفائق النقاء في قطر، وهو أكبر استثمار أجنبي للشركة، بأنه مشروع صعب ولكنه يسير وفق الخطة الموضوعة.
وقالت كوك على هامش مؤتمر في الدوحة إنّ «المشروع ينطوي على تحد كبير، لكن الأمور جيّدة حتى الآن»، مؤكّدة التوقّعات بأن يكون موعد بدء التشعيل في نهاية العقد الجاري. وأدى ارتفاع الأسعار إلى زيادة كلفة المصنع إلى 18 مليار دولار مقارنة بميزانية مبدئية قُدّرت بـ5 مليارات دولار فقط.

أوّل خصخصة لمصرف إيراني

أعلن مصرف «ملّات» الإيراني أنّ خططاً توضع لبيع 80 في المئة من أسهمه للقطاع الخاص، ليكون أوّل مصرف يُخصخص في الجمهوريّة الإسلاميّة.
وينوي المصرف الذي يخضع لنظام العقوبات الماليّة الأميركيّة بيع 5 في المئة من أسهمه اليوم، على أن تباع 15 في المئة من الحصص خلال العام الأوّل والـ60 في المئة الباقية خلال العام الثاني.
(أ ب، أ ف ب، يو ب آي، رويترز)