بولتون و«حلّ الدول الثلاث»
رأى المندوب الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة، جون بولتون، في مقال بصحيفة «واشنطن بوست» أمس، أن تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس مبدأ قيام دولتين، غير قابلة للتطبيق، مقترحاً إعادة الأراضي الفلسطينية إلى السيادة المصرية والأردنية.
وكتب «لنبدأ بالإقرار بأن محاولة إقامة سلطة فلسطينية انطلاقاً من منظمة التحرير الفلسطينية القديمة فشلت، وأن أي حل قائم على دولتين على أساس السلطة ولد ميتاً».
وتابع «عوضاً عن ذلك ينبغي التفكير في مقاربة على أساس ثلاث دول توضع بموجبها غزة مجدداً تحت سيطرة مصر فيما تعود الضفة الغربية وفق صيغة معيّنة تحت السيادة الأردنية».
(الأخبار)

«جينز»: إسرائيل لن تنتصر

ذكرت مجلة «جينز» البريطانية المتخصصة في شؤون الدفاع أن انتصار إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في قطاع غزة ليس ممكناً.
ورأى المحلل المتخصص في الشرق الأوسط، دايفيد هارتويل، في بيان صدر عن المجلة، أن «انتصار إسرائيل العسكري ليس ممكناً، وبالتالي فإن الوضع الأمني في جنوب إسرائيل وغزّة لن يتحسن حتى على المدى البعيد».
وأشار الخبير إلى أن «إسرائيل ترى على الأرجح أن أمامها أسبوعاً أو عشرة أيام لإنهاء العمليات في غزّة نظراً للوقت الذي استغرقته الضغوط الدولية لتقرّ بضرورة تحرّك دبلوماسي». وأضاف «لكن سيتعيّن على إسرائيل أن تحقق نتائج ملموسة تبرّر بها أمام الرأي العام الإسرائيلي الثمن في الأرواح والأموال. وهكذا، وفيما ستتعالى الدعوات إلى وقف إطلاق النار، ستتواصل المعارك في غزّة حتى ترى إسرائيل أنها بلغت أهدافها أو أن تبدأ الولايات المتحدة في الإعراب علناً عن قلقها من الثمن الدبلوماسي لتلك العمليات».
(أ ف ب)