الصليب الأحمر: لا مكان آمناً في غزّة
قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الاثنين إن المدنيين في غزة في وضع خطر على نحو متزايد حيث صارت مساكنهم أشدّ خطراً من أن يؤوى إليها ولا مكان يفرون إليه.
وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، أنطوان غراند، «لا مكان آمناً في غزة هذه الأيام.. لا مكان للمدنيين. إنهم خائفون من البقاء في منازلهم.. وخائفون من الانتقال.. وخائفون من النزول إلى الشارع أو محاولة شراء بعض الطعام».
وتابع غراند أن اللجنة الدولية، التي نادراً ما تعلق على الصراعات حتى لا يتضرّر حيادها، تعرّضت لإطلاق النار مرتين في الأيام الأخيرة بينما كان يحاول مندوبوها القيام بالأعباء الإنسانية في قطاع غزة. وأضاف «الحضور في غزة أمر خطر جداً ومن الخطر أيضاً أن تعمل منظمة إنسانية في غزة». وقال «تحاول اللجنة الدولية للصليب الأحمر مرافقة سيارات الإسعاف إلى مناطق الصراع التي فيها مصابون. لذا فإن الأمر خطر جداً ويتعيّن أن تكون لدينا آلية تنسيق مع الإسرائيليين».
(رويترز)

15 شاحنة أردنية من المساعدات

عبرت 15 شاحنة محملة بمساعدات انسانية عاجلة أمس جسر الملك حسين غربي عمان متوجهةً الى غزة لمساعدة القطاع المحاصر الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ 27 كانون الثاني الماضي. وقال مساعد الامين العام للإغاثة والتعاون في الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية، رجب زبيدة في بيان، إن «القافلة تحمل 215 طناً من المواد التموينية وخبزاً وطروداً غذائية ومياهاً، اضافة الى مستلزمات طبية وأدوية سيجري توزيعها بالتعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)». وأضاف إن «القافلة تأتي مساهمة من الهيئة الخيرية الهاشمية والفعاليات الشعبية الاردنية وتكية أم علي وهيئة الإغاثة الاسلامية العالمية».
(أ ف ب)