الإفلاس يطارد الشركات الأوروبيّة
حذّرت جمعيّة الشركات في أوروبا «Business Europe» من أنّ عدد الشركات الأوروبيّة المهدّدة بالإفلاس إلى تزايد، إلّا إذا عُدّلت ظروف الإقراض في سوق الائتمان خلال الفترة المقبلة. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن رئيس الجمعيّة، إرنست سيليير، «نحتاج فعلاً إلى إلقاء الضوء على هذه المسألة، لأنّنا قد نشهد في مرحلة ما نقص التمويل وبالتالي توقّف الشركات وإفلاسها»، فيما شدّد مدير القسم الاقتصادي في الجمعيّة، مارك ستروكر، على أنّ الشركات ستعاني أكثر من صعوبة تمويل استثماراتها، وخصوصاً أنّ الفائدة على سندات السوق التي يسيطر عليها اليورو هي أكثر بحوالى 6 في المئة من السندات الحكوميّة المنخفضة المخاطر.

«آخر فرصة» لحلّ أزمة الغاز بين موسكو وأوكرانيا

الاجتماعات التي ستضم الجانبين الروسي والأوكراني اليوم لمعالجة أزمة الغاز التي نشأت منذ نحو أسبوعين، هي «فرصة أخيرة» للروس والأوكرانيّين من أجل إيجاد حلّ لعودة إمدادات الغاز الروسي إلى البلدان الأوروبيّة، وفقاً لما قالته المفوّضيّة الأوروبيّة في بروكسل أمس. وجاء هذا التحذير بعدما حثّ وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف الجانب الأوروبي على حضور الاجتماعات المقرّرة في موسكو. وقال «نحن أكيدون من أنّ جمع الأطراف على طاولة واحدة وطرح جميع الاقتراحات لحلّ هذه الأزمة، بما في ذلك حلول سريعة لبلدان مثل سلوفاكيا، هما من الخيارات الأكثر واقعيّة لمعالجة التأزّم».
وحتّى يوم أمس، لم تعرب أيّة دولة أوروبيّة عن رغبتها في المشاركة في اجتماعات موسكو، بل على العكس، قالت فرنسا مثلاً إنّها تريد عودة تدفّق الغاز الروسي قبل انعقاد القمّة.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)