أكبر انخفاض في الصناعة اليابانيّة
انخفض الإنتاج الصناعي الياباني بنسبة 8.5 في المئة في تشرين الثاني الماضي مقارنةً بالشهر السابق، ما يمثّل أكبر تراجع يسجل في اليابان، ويؤكّد الانخفاض الحاد في صادرات البلد الآسيوي بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية. ومقارنةً بالشهر نفسه من عام 2007، تراجع الإنتاج الياباني بنسبة 16.6 في المئة، وذلك نتيجة تراجع النشاط في قطاعات السيّارات والمركبات الإلكترونيّة والآلات بسبب التدهور الكبير في السوق الأميركيّة.
ويعتمد الاقتصاد الياباني على الصادرات اعتماداً أساسياً، وهو دخل في مرحلة انكماش من الفصل الثالث من العام الماضي، قد تدوم خلال 2009.

«منطقة اليورو لن تتفكّك»

شدّد المفوّض الأوروبي للشؤون الاقتصاديّة، خافيير ألمونيا، على أنّ مجموعة الدول الأوروبيّة الـ16 التي تتخذ من اليورو عملة لها (مجموعة اليورو) لن تتفكّك في أيّ وقت قريب تحت ضغوط الأسواق على السندات الحكوميّة. ويأتي هذا الحديث بعدما اتسع الهامش بين السندات المرتفعة الفوائد التي تصدرها دول اليورو التي تعاني عجزاً قياسيّاً، وبين تلك التي تصدرها الحكومة الألمانيّة، بأكبر نسبة منذ عام 1999 حين تكوّنت مجموعة اليورو.
وتزامن حديث ألمونيا مع إعلان توقّعات المفوضيّة الأوروبيّة التي تفيد أنّ الاقتصادات الأوروبيّة ستشهد «ركوداً عميقاً وطويلاً»، مع تمثيل الإنفاق الحكومي المصدر الأوّل للنموّ. ومن المتوقّع تقلّص اقتصاد اليورو بنسبة 1.9 في المئة في 2009، فيما سيتقلّص الاقتصاد الأوروبي (27 دولة يضمها الاتحاد) بنسبة 1.8 في المئة، كذلك ترجّح المفوّضيّة فقدان 3.5 ملايين وظيفة.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)