بان في غزّة اليوم
حثّ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الزعماء العرب أمس على «توحيد صفوفهم خلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لدعم جهوده لإعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة الذي دمّرته الحرب». وأوضح أن «الوحدة العربية ضرورية حتى لا يتكرر صراع غزة الذي استمر ثلاثة أسابيع في المستقبل».وقال بان، أمام القمة العربية في الكويت، «يجب أن يواجه الفلسطينيون أنفسهم للمصالحة والعمل على تأليف حكومة موحدة تحت قيادة الرئيس عباس»، مضيفاً «أدعو جميع الزعماء العرب للتوحد ودعم المحاولة. لا يمكننا إعادة بناء غزة من دون وحدة فلسطينية».
إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوسي ليفي، أن «بان سيزور قطاع غزة الثلاثاء (اليوم)»، موضحاً أنه «ينوي أن يبدأ زيارته في القدس المحتلة، ومنها سينتقل إلى غزة حيث سيزور عدداً من مقارّ الأمم المتحدة».
(أ ف ب، رويترز)

فيّاض يريد حكومة وحدة لإعمار القطاع

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، أمس، إلى «تأليف حكومة وحدة وطنية فلسطينية تتولى الإشراف على إعادة إعمار قطاع غزة». وقال، خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في رام الله، إن «الوفاء لتضحيات الشعب الفلسطيني ومآسيه يتطلب الانطلاق فوراً ومن دون تردّد، إلى المصالحة الوطنية كمدخل لمواجهة خطر تصفية القضية الفلسطينية».
وكشف فياض عن طروحات دولية تهدف إلى التعامل مع الوضع الفلسطيني الانقسامي القائم من خلال «تنفيذ برامج مساعدات دولية للفلسطينيين في غزة، بمعزل عن السلطة الفلسطينية في الضفة». وقال «من جملة ما هو مطروح لإعادة إعمار غزة، دور دولي في إطار لجان تأخذ الواقع الانفصالي ما بين الضفة الغربية وغزة في الاعتبار، وتكريس هذا الانفصال وترسيمه دولياً».
(أ ف ب)