«إعمار» تعدّ برنامج اقتراض بـ4 مليارات دولار
كشفت الشركة العقاريّة الإماراتيّة، «إعمار»، التي تعدّ الأكبر من نوعها في العالم العربي من حيث القيمة السوقيّة، عن برنامج اقتراض قيمته 4 مليارات دولار. وفي حديث لوكالة «رويترز»، أوضح مدير الشؤون الماليّة في الشركة، آميت جاين، أنّ التطلّعات للمدى الطويل هي أنّ يكون لدينا سندات باليورو للمدى المتوسّط جاهزة للاستخدام «فور عودة الاستقرار إلى الأسواق».

275 مليون يورو «أوروبي» لتطوير كهرباء سوريا

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في دمشق أنّ البنك الأوروبي للاستثمار، الهيئة المالية للاتحاد الأوروبي، منح سوريا قرضاً بقيمة 275 مليون يورو لقطاع الكهرباء، بهدف بناء محطّة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز وتبلغ قدرتها 750 ميغاواط.
ويمثّل المشروع توسيعاً لمحطة دير علي (25 كيلومتراً جنوب دمشق) وهي واحدة من أكبر محطات الكهرباء في البلاد يمولّها جزئياً مصرف الاستثمار الأوروبي.

100 مليون برميل نفط عائم!

منذ هبوط سعر برميل النفط إلى حدود الـ30 دولاراً في كانون الأوّل الماضي، تزداد ظاهرة تخزين الوقود الأحفوري على متن الناقلات النفطيّة في عرض البحر انتظاراً لانتعاش الأسعار من أجل تحقيق أرباح أكبر.
ووفقاً لتقرير وكالة الطاقة الدوليّة فإنّ هذه «المستودعات العائمة» ترقد بالقرب من السواحل الإيرانية والفنزويلية والأميركية وقبالة أفريقيا الغربية وفي بحر الشمال. وقد تصل كميّة النفط التي تحتويها إلى 100 مليون برميل، بحسب المحلّل في مصرف «Societe Generale»، فريديريك لاسير، الذي تحدّث لوكالة «فرانس برس».
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)