خفض الفائدة في البحرين إلى 0.75%
قرر المصرف المركزي البحريني أمس، خفض سعر الفائدة الأساسيّة من 1.5 في المئة إلى 0.75 في المئة تماشياً مع قرارات الاحتياطي الفدرالي الأميركي ومصارف مركزية خليجية أخرى. وقال المصرف في بيان له إنّه «يوفر تسهيلات الإقراض الدائم للمصارف المرخصة حسب حاجتها، وذلك لمساعدتها على الوفاء بمتطلبات السيولة لديها». وأشار إلى أنّه «يتابع عن كثب رصده للتطورات الدولية والمحلية وسينظر في اعتماد إجراءات إضافية لضمان استقرار الأسواق البحرينية إذا دعت الضرورة».

«JP Morgan» يخفض توقّعاته لسعر النفط

خفض المصرف الاستثماري الأميركي «JP Morgan Cahse» توقعاته لسعر خام القياس للنفط الأميركي في 2009 إلى 43 دولاراً للبرميل من تقدير سابق بلغ 69 دولاراً. وقال محللو المصرف في مذكرة مؤرخة في 17 كانون الأوّل الجاري إنّ «الخفض الحاد لتوقعاتنا للسعر لعام 2009 يعكس التدهور الجاري في البيئة الاقتصادية العالمية والانكماش الحاد الناتج منه في الطلب العالمي على النفط في كل من 2008 و2009». وتتوقّع التقارير الدوليّة انكماش الطلب على النفط للمرّة الأولى منذ عام 1983.

تراجع مناخ الأعمال في ألمانيا

أصدر معهد «IFO» أمس، قراءة ضعيفة لمؤشر مناخ الأعمال في ألمانيا، حيث حفضه إلى 82.6 نقطة في كانون الأول الجاري من 85.8 في المئة في الشهر السابق، بعدما كان قد بلغ متوسّط توقعات المحلّلين 84 نقطة.
وهذا التطوّر عزّز الآراء القائلة إنّ اقتصاد منطقة اليورو يزداد ضعفاً، وربما يتطلب مزيداً من قرارات خفض الفوائد. كما أدّى إلى تراجع سعر صرف اليورو أمام الدولار، وإلى تراجع معظم البورصات الأوروبيّة.
(أ ف ب، أ ب، رويترز، يو بي آي)