صناعيّو أوروبا يطالبون بـ«تحرّكات سياسيّة»
دعا منتدى حواري مؤلّف من 47 مجموعة صناعيّة أوروبيّة، إلى اتخاذ تدابير سياسيّة، وتحديداً من جانب ألمانيا، لمواجهة آثار أزمة اقتصاديّة «خطيرة جداً». وقال المنتدى الذي عُقد في فرانكفورت، «نلاحظ أنّ الأوضاع الاقتصاديّة تتدهور تدهوراً سريعاً في معظم القطاعات الصناعيّة، ولذلك فنحن نلحظ حاجة إلى تحرّكات سياسيّة منسّقة» في أوروبا من أجل تحفيز الطلب، وبالتالي اعتماد «سياسات ماليّة مناسبة وتحسين ظروف الائتمان ومحاربة التوجّهات الحمائيّة».

أقسى انكماش بريطاني منذ 16 عاماً

توقع اتحاد الصناعة البريطانية انكماش الاقتصاد البريطاني العام المقبل بأكبر نسبة تشهدها البلاد منذ أكثر من 16 عاماً، تبلغ 1.7 في المئة، بعدما كانت التوقّعات السابقة تفيد أنّها ستكون 0.3 في المئة.
وفيما الاقتصاد يُعدّ في مرحلة ركود تقني بعد فصلين متتاليين من التقلّص، قال الاتحاد، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانيّة، إنّ البطالة قد تتضاعف لتبلغ 2.9 مليون عام 2010 في ارتفاع عن مستوى الـ1.8 مليون الحالي. وتوقّع انكماش الاقتصاد في الفصل الأخير بنسبة 0.8 في المئة.


روسيا تعيد النظر بإقراض إيسلندا!

لا تزال روسيا تفاوض في شأن القرض الذي تنوي منحه إلى إيسلندا، كي تنعش هذه الأخيرة اقتصادها، إلّا أنّه من المتوقّع أن تخفض قيمته القرض إلى أقلّ من 4 مليارات يورو، بحسب نائب وزير الماليّة الروسي، ديميتري بانكين.
(أ ب، يو بي آي، أ ف ب، رويترز)