«MUFJ» يشتري 21% من «MORGAN STANLEY»
اشترى مصرف «MITSUBISHI UFJ»، وهو المجموعة الماليّة الأكبر في اليابان، 21 في المئة من المصرف الأميركي المتعثّر «MORGAN STANLEY»، في مقابل 9 مليارات دولار، وذلك بعد أسابيع طويلة من المفاوضات انخفضت خلالها أسم المصرف الأميركي بحدّة.
وهذا الاستثمار هو جزء من تعاون استراتيجي دولي بين المؤسّستين. وحظيت الصفقة بمباركة السلطات الفدراليّة الأميركيّة قبل أسبوع، وقد تُبرَم نهائياً اليوم.

«بنوك البحرين بأمان ولا داعي للقلق»

شدّد محافظ المصرف المركزي البحريني، رشيد المعراج، على أنّ المصارف الوطنيّة والأجنبية العاملة في البحرين في أمان وأنّه لا يوجد ما يدعو للقلق. ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن المعراج قوله إن غالبيّة بنوك البحرين استثمرت أموالها في منطقة الخليج المزدهرة وليس في الأدوات المالية المشتقة ما حدّ من تعرّضها للأزمة العالميّة.

اندماج «WELLS FARGO» و«WACHOVIA»

أعطى الاحتياطي الفدرالي الأميركي موافقته على دمج رابع مصرف أميركي، «WACHOVIA»، مع منافسه بنك «WELLS FARGO»، وهي عمليّة ستؤدّي إلى ولادة أوّل مصرف أميركي من حيث قيمة ودائعه.
ويقترح «WELLS FARGO» شراء المصرف المتعثّر بمجمله بقيمة 15.1 مليار دولار عبر تبادل للأسهم من دون مساعدة الحكومة، فيما لم يعرض مصرف «CITIGROUP»، المصرف الأكبر في البلاد، سوى 2.15 مليار دولار، كذلك في أسهم فقط للأنشطة المصرفية وبضمانات متينة من الدولة. وبشرائه «WACHOVIA» المهدّد بالإفلاس يدخل «WELLS FARGO» في نادي الكبار.
(رويترز، أ ف ب، أ ب)