بوتين: سنتجاوز الأزمة بهدوء
أكّد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن اقتصاد بلاده متين بما فيه الكفاية حتى يتجاوز «بهدوء» الأزمة التي تتخبط فيها الأسواق الماليّة العالميّة. وقال بوتين: «لا نشك في قدرتنا على أن نجتاز بهدوء هذه الظواهر المعقدة في الاقتصاد العالمي». وأوضح أنّ وزارة المال والمصرف المركزي ضخا في السوق سيولة نقدية بمقدار 40 مليار يورو للأولى و3259 مليار يورو للثاني، مؤكداً أن وزارة المال تنوي اليوم مضاعفة حجم تدخلها في السوق ليبلغ 9.7 مليارات يورو. ولفت بوتين إلى «أنّنا لا نشك في أنّ شبكات الأمان التي تشكلت خلال الأعوام الفائتة ستعمل».

انخفاض الأسعار في أميركا

أظهرت بيانات حكومية أمس الثلاثاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 0.1 في المئة في آب الماضي في أوّل تراجع لها منذ ما يقارب العامين مع انخفاض أسعار الطاقة في بادرة على أن التباطوء الاقتصادي بدأ يخفف من حدة بعض الضغوط التضخمية. وانخفضت كلفة الطاقة بنسبة 3.1 في المئة الشهر الماضي لتسجل أكبر انخفاض منذ تشرين الأول عام 2006 بعد ارتفاعها 4 في المئة في حزيران الماضي.

«BARCLAYs» مهتمّ بـ«LEHMAN BROTHERS»

برز المصرف البريطاني «BARCLAYs» مشترياً محتملاً لبعض أصول المصرف الاستثماري الأميركي المنهار «LEHMAN BROTHERS». ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر مطّلعة قوله إنّ المصرف البريطاني يجري محادثات لشراء العمليات الرئيسية للبنك الاستثماري للسماسرة والمتعاملين. وكان «BARCLAYS» قد انسحب في مطلع الأسبوع من محادثات طارئة تهدف إلى إنقاذ المصرف المفلس.
(أ ف ب، رويترز)