«دبي العالميّة» تنسحب من «صفقة روسيّة»
انسحبت «مجموعة دبي العالمية» من صفقة قيمتها 5.3 مليارات دولار لشراء حصة مسيطرة في شركة الطاقة الروسية «أو جي كايه - 1» وذلك بسبب سوء أحوال السوق، حسبما نقلت وكالة «رويترز» عن مصدر لم تسمّه. ونقلت الوكالة نفسها عن متحدثة باسم «دبي العالمية»، التي تعدّ صندوقاً مملوكاً لحكومة دبي لاستثمار الثروة السيادية، إنه ليس بوسعها التعليق الآن.

«براون سيُفلس بريطانيا»

أفادت صحيفة «دايلي مايل» أنّ خبراء اقتصاديين حذّروا من أن رئيس الوزراء غوردون براون سيتسبب بإفلاس بريطانيا ويعتزم فرض ضرائب جديدة على الموظّفين بسبب إغراقه البلاد في الديون. وقالت الصحيفة إنّ براون رفض الدعوات المطالبة بقطع الإنفاق العام والاستثمارات، وشدد على أن الطريقة الصحيحة للخروج من الأزمة الاقتصادية هي الاقتراض ورفع سقف الإنفاق العام من دون أن يستبعد رفع نسبة ضريبة الدخل. وأضافت إنّ الاقتصاديّين أكّدوا أن حكومته تتجه إلى اقتراض 100 مليار جنيه استرليني في العام المقبل، أي ما يعادل ضعف ما اقترضته بريطانيا خلال تولّي جون مايجور رئاسة حكومة المحافظين عام 1993.

«صفقة غاز» بين عمان والصين

نقلت صحيفة «عمان أوبزرفر» أنّ سلطنة عمان، عبر شركة «قلهات»، وقّعت صفقة لبيع غاز طبيعي مسال لأكبر شركات النفط البحري في الصين، «CNOOC» وتبلغ الطاقة الإنتاجية لـ«قلهات» نحو 3.3 مليون طن سنوياً أي ثلث طاقة إنتاج الغاز في السلطنة. وكانت بعض الطاقات الإنتاجية قد ظلّت معطّلة لأنّ السلطنة منحت الأولوية لتلبية الطلب المحلي على الصادرات.
(أ ب, رويترز)