1.1 تريليون دولار الناتج الخليجي
«بلدان مجلس التعاون الخليجي تدخل في دوّامة سياسة نقديّة وماليّة غير متماسكة»، تجعلها تعاني من مرحلة مكافحة التضخّم في ظلّ الأسعار القياسيّة للنفط، وذلك بحسب تقرير أصدرته شركة «GLOBAL FINANCE HOUSE»، بعنوان «الآفاق الاقتصاديّة لبلدان مجلس التعاون الخليجي». وقال التقرير إنّ الفورة الاقتصاديّة ونموّ الاستثمارات سيستمرّان بالنمط الحالي نفسه خلال المدى المتوسّط، على أن يبلغ الناتج المحلّي الإجمالي للمنطقة لعام 2008 حوالى 1.1 تريليون دولار، أي إن نسبة نموّه ستبلغ 36 في المئة.
(الأخبار)

«تضخّم قياسي» في منطقة اليورو

أظهرت بيانات رسمية أصدرها مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي، أنّ معدل التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى مستوى قياسي جديد ببلوغه 4.1 في المئة في تمّوز الماضي، مثلما كان متوقعاً، لكن ضعف التوقعات الاقتصادية قد يحول دون رفع أسعار الفائدة هذا العام. من ناحية أخرى سجّل معدل البطالة في المنطقة ارتفاعاً غير متوقع في بادرة جديدة على تباطؤ النمو الاقتصادي، وكان 7.3 في المئة في حزيران الماضي.
(رويترز)

انخفاض الطلب على الوقود في اليابان

انخفضت مبيعات الوقود اليابانية للمرة الأولى منذ 3 أشهر في حزيران، بنسبة 5.5 في المئة، إذ أثّر ارتفاع أسعار بيع البنزين للمستهلك إلى مستوى قياسي بشدة على الطلب. ومع تباطؤ مبيعات الوقود في اليابان، ثالثة كبريات دول العالم استهلاكاً للنفط، ارتفعت صادرات المشتقات الوسيطة بفعل الطلب من الصين ودول آسيوية أخرى يدفعها اقتراب هوامش الربح من مستويات قياسية.
(رويترز)