«نخيل» و«استثمار» تشتريان 20% من «CIRQUE DU SOLEIL»
باعت شركة «CIRQUE DU SOLEIL» (سيرك الشمس) الكندية التي أصبحت في خلال ربع قرن مجموعة متعدّدة الجنسيّات للترفيه، 20 في المئة من أسهمها إلى شركتي الاستثمار في دبي «نخيل» و«استثمار»، لتأمين استمرار نموّها مع الاحتفاظ باستقلاليّتها. ويقوم السيرك، الذي تعدّ «مؤسّسة غي لاليبرتيه» المساهم الأوّل فيه، هذه السنة بـ18 عرضاً في العالم، وخصوصاً في لاس فيغاس وماكاو وطوكيو.
ولم يتمّ الكشف عن قيمة العقد المبرم، إلّا أنّ رقم أعمال المجموعة الكيبيكية يتجاوز 700 مليون دولار أميركي سنوياً وتجذب عروضها نحو 10 ملايين مشاهد.
وقد سرت شائعات في حزيران الماضي عن احتمال شراء السيرك من شركات في دبي، ما خلق «مناخاً من الاضطراب» داخل المجموعة، حسبما ذكر رئيس مجلس إدارتها، دانييل لامار، لوكالة «فرانس برس». إلّا أنّ غير لاليبيرته (48 عاماً)، الذي يمسك أيضاً بالسيطرة الفنية على السيرك، أكّد: «لم يتم بيع السيرك ولا أزال قبطان السفينة».
ومن الصعب تحديد قيمة «CIRQUE DU SOLEIL»، الذي تأسّس عام 1984 ويعدّ مجموعة خاصّة، ولكن لامار أشار إلى أنّها تراوح بين «ملياري دولار وثلاثة مليارات دولار». ويوظف السيرك نحو 4 آلاف شخص في العالم وستسمح له الشراكة الجديدة بتوظيف نحو 100 شخص في مقرّه المركزي في مونتريال.
وقد سبق لشركة «نخيل» العقارية العملاقة المعروفة بإعدادها 3 جزر نخيل قبالة سواحل دبي، أن أبرمت اتفاقاً مع السيرك لبناء مسرح يستوعب 1800 مقعد لإقامة عرض دائم خلال 15 عاماً اعتبارا من عام 2011.
(أ ف ب)