نسبة تضخّم قياسيّة في عمان
أظهرت بيانات رسمية نشرتها وزارة الاقتصاد الوطني في سلطنة عمان أمس، أنّ التضخم السنوي في البلاد تسارع إلى مستوى قياسي عند 13.7 في المئة في حزيران الماضي، مقارنة بـ 13.24 في المئة في أيّار، في ظلّ ارتفاع أسعار المواد الغذائيّة. وذكرت الوزارة أنّ مؤشر أسعار المستهلك وصل إلى 125.1 نقطة. ويتسارع التضخم في أنحاء أكبر منطقة الخليج العربي النفطيّة حيث تربط غالبيّة الدول ومنها عمان عملاتها بالدولار الأميركي الضعيف.

«على العراق أن يردّ ديونه»

شدّد وزير الخارجيّة الكويتي، محمّد الصباح، على أنّه يجب على العراق أن يردّ ديونه إلى الكويت، بسبب تحسّن الوضع الاقتصادي فيه، وإلّا يتعيّن على الحكومة في بغداد أن تدفع الفوائد عنها. وترجع هذه القروض، التي تقدر بما بين 15 مليار دولار و16 مليار دولار، إلى قروض قدمتها الكويت إلى بغداد في عهد صدام حسين.

إيران تبيع 5% من شركة الاتصالات

بدأت إيران بيع حصة 5 في المئة في شركة الاتصالات الإيرانية المملوكة للدولة في بورصة طهران للأوراق المالية، وذلك في إطار خطة أوسع لتنشيط اقتصادها. وقال عضو مجلس بورصة الأوراق المالية، هاشم بوزارجومر، إنّ بلاده ستبيع 2.293 مليار سهم في الشركة، وإنّ الأسهم مقومة بمقدار 1500 ريال إيراني للسهم. ويعني ذلك أنّ قيمة الحصة المعروضة للبيع في الشركة تزيد قليلاً على 340 مليون دولار. وكانت صفقات بيع سابقة لموجودات للدولة قد لاقت اهتماماً محدوداً من القطاع الخاص. وفي هذا الصدد نقلت وكالة «رويترز» عن المحلّل سعيد ليلاز، أنّ «بيع هذا الأسهم عمل رمزي، وليس خصخصة حقيقية».
(رويترز)