بولسن «الاشتراكي» يترك «الخزانة»
أعرب وزير الخزانة الأميركيّة، هنري بولسون، عن عدم رغبته في البقاء في وزارته بعد انتهاء ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش في كانون الثاني المقبل، وتولّي رئيس جديد زمام الأمور في البيت الأبيض. وقال في مقابلة مع قناة «NBC»، «أتطلّع إلى فعل أشياء أخرى العام المقبل... ومن الآن وحتى 19 كانون الثاني المقبل، سأبقى مركّزاً على إنجاز كلّ ما أستطيع إنجازه».
وخلال الشهر الماضي، عندما تعرّض عملاقا قطاع الرهون العقاريّة في الولايات المتّحدة، «FREDIE MAC» و«FANNIE MAE»، لأزمة سيولة، سارع بولسون إلى تأمين العون من خلال خطّة لإنقاذ المؤسّتسن من الإفلاس، وهو ما حدا بالمحافظين في الكونغرس إلى اتهامه بأنّه يدفع البلاد نحو الاشتراكيّة، لأنّ أصحاب الأسهم استفادوا من الأرباح عندما تحقّقت، ولكن عندما حلّت الخسائر تدخّلت الحكومة لـ«إنقاذ الموقف».

الكويت تسمح للاستهلاكيّات بـ«الاستيراد مباشرة»

سمحت الكويت للجمعيات التعاونية الاستهلاكية باستيراد المنتجات مباشرة من المورد في محاولة للحد من التكاليف، في وقت تكافح فيه الدولة التضخم، بعدما كان وزير التجارة والصناعة الكويتي، أحمد باقر، قد كشف بالفعل عن مجموعة من الإجراءات، منها زيادة الدعم على المواد الغذائية الأساسية في محاولة للحد من التضخم الذي تجاوز مستوى 11 في المئة في نيسان وأيار الماضيين. والجمعيات التعاونية الاستهلاكية، حيث يمكن للمواطنين شراء الأغذية المدعومة ببطاقات معينة، أصبح بامكانها الآن استيراد المنتجات مباشرة، ما يخفض ما يحصل عليه تجار الجملة الذين كانوا يقومون بالاستيراد.
(رويترز)