تعهّد وزير الخارجية الأميركي الجديد، مايك بومبيو، اليوم، بأن يعمل «من دون إبطاء» على «إزالة البرنامج الكوري الشمالي لأسلحة الدمار الشامل»، معتبراً أن الولايات المتحدة لديها «فرصة غير مسبوقة لتغيير مسار التاريخ».بومبيو قال، خلال حفل تنصيبه في وزارة الخارجية بحضور الرئيس دونالد ترامب ونائب الرئيس مايك بنس: «لا نزال في بداية العمل، النتيجة لا تزال غير مؤكدة»، متابعاً بعدما أدى قسمه أن «هناك أمراً مؤكداً: هذه الإدارة لن تكرر أخطاء الماضي. عيوننا مفتوحة». وأوضح وزير الخارجية الأميركي الجديد أن «الوقت حان لحلّ هذا الأمر نهائياً»، مع العلم أنه توجه سراً إلى بيونغ يانغ قبل شهر، يوم كان لا يزال مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية «سي آي أي»، وذلك للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ــ أون.
من ناحية أخرى، وفيما من المتوقع أن يلتقي ترامب وكيم بحلول بداية حزيران المقبل، سيتمّ الإعلان عن موعد ومكان اللقاء في الأيّام المقبلة، في قمّة تاريخية تريد منها واشنطن التوصل إلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
عن ذلك، قال بومبيو إن إبرام «اتفاق سيء (مع كوريا الشمالية) ليس خياراً»، مضيفاً أن واشنطن مصمّمة على «على تفكيك دائم، يمكن التحقق منه ولا رجوع عنه لبرنامج كوريا الشمالية لأسلحة الدمار الشامل، وتحقيق ذلك من دون إبطاء».