أعرب وزير الصحّة في جنوب أفريقيا، عن أسفه للقرار «غير المبرّر» الذي اتّخذته أمس دول عدّة، ويتمثّل بحظر دخول مسافرين من جنوب أفريقيا إلى أراضيها، بعد اكتشاف متحوّرة جديدة من فيروس «كورونا» أُطلِق عليها اسم «أوميكرون».
وأعلن العلماء الخميس، أنهم اكتشفوا شكلاً جديداً من «كوفيد-19» في جنوب أفريقيا، يُحتمل أن يكون شديد العدوى ومتعدّد الطفرات. ولا تزال فعاليّة اللقاحات ضدّ هذه المتحوّرة التي أطلقت عليها منظّمة الصحّة العالميّة اسم «أوميكرون»، قيد الدرس.

ووجدت جنوب أفريقيا أمس نفسها معزولة بشكل متزايد عن بقيّة العالم. إذ أعلنت دول عدّة مثل فرنسا والولايات المتحدة، أنها ستُعلّق الرحلات الجوّية معها. كما أوصى الاتحاد الأوروبي بتعليق جميع الرّحلات من وإلى جنوب أفريقيا وستّ دول مجاورة لها.

وقال وزير الصحّة الجنوب أفريقي، جو فاهلا، في مؤتمر صحافي عُقِد مساءً، إن «بعض ردود الفعل غير مبرّرة»، مضيفاً «بعض القادة يبحثون عن كبش فداء لحلّ مشكلة عالميّة».

من جهته، قال عالم الفيروسات، توليو دي أوليفيرا، إن حظر السفر «ليس له الكثير من المعنى من الناحية العِلميّة» في مكافحة الوباء. وأشار المتخصّص إلى أن الولايات المتحدة كانت فرضت حظراً مماثلاً على الصين في بداية الجائحة، قبل أن ينتهي بها الأمر لتُصبح البلد الذي يسجّل أكبر عدد من الإصابات.

وردّاً على قرارات عدد من الدول فرض قيود على السفر، قالت وزيرة خارجيّة جنوب أفريقيا، ناليدي باندور في بيان: «قلقنا الفوريّ هو الضّرر الذي سيُلحقه هذا القرار بالصناعات السياحيّة والشركات».