في مقابل التّهديدات الإسرائيليّة العلنيّة التي أُطلقت مؤخّراً من تلّ أبيب، متوعّدةً طهران باستهداف مفاعلاتها النّووية في حال فشلت المفاوضات النوويّة في فيينا، نقلت وكالة أنباء تابعة لأعلى جهاز أمنيّ في إيران، عن قائد عسكري قوله إن طهران ستردّ ردّاً ساحقاً على أي هجوم إسرائيلي.
وممّا نقلته وكالة «نور نيوز» عن، غلام علي رشيد، على هامش تدريبات عسكرية بدأت أمس، قوله إنه: «إذا شنّت إسرائيل هجمات ضد إيران، فإن قواتنا المسلّحة ستُهاجم على الفور جميع المراكز والقواعد والطرق والمواقع التي استُخدمت لتنفيذ الاعتداء».

محطة بوشهر النووية
وفي السياق نفسه، أوضح مسؤول إيراني آخر أن أصوات إطلاق النيران المضادة للطائرات، التي سُمعت اليوم حول محطة بوشهر للطاقة النووية، كانت ناتجة عن تدريبات للدفاع الجوي، الهادفة لزيادة قدرات النظام الدفاعي.

وتابع محمد تقي إيراني: «أُجريت هذه التدريبات في الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلّي، في ظل استعداد وتنسيق كاملين مع القوات المسلحة».

يأتي هذا في وقت استؤنفت محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة، لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة قبل ثلاث سنوات، لتعود وتفرض عقوبات صارمة على الجمهورية الإسلامية. وكان الكيان الإسرائيلي قد حذّر من أنه قد يتّخذ إجراءات أخرى، في حال فشل دبلوماسية المفاوضات في الحد من تطوير طهران لبرنامجها النووي بهذه السرعة.