أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، دعا نظيره البريطاني بن والاس، إلى زيارة موسكو «لمناقشة القضايا الأمنية الآنية»؛ وأشارت إلى أن استئناف الاتصالات بين روسيا والمملكة المتحدة من شأنه أن يساعد في خفض التوترات في أوروبا.
وجاءت هذه الدعوة بعد دعوة مماثلة وجهها والاس إلى شويغو، الاثنين الماضي، خلال كلمة أمام مجلس العموم البريطاني، أعرب فيها عن استعداده لمناقشة القضايا المتعلقة بالمخاوف الأمنية المشتركة وإجراء حوار بناء.

ووفق البيان، أكّد شويغو لنظيره البريطاني «استعداده لمناقشة جميع القضايا الأمنية»، وعرض عليه «إجراء محادثات في موسكو في أي وقت يناسب الوزير البريطاني»، مشيراً إلى أنه «تم إثبات إمكانية إجراء حوار بناء بين الطرفين خلال زيارة الوفد الروسي إلى لندن عام 2013».

وخلال الزيارة نفسها، أجرى وزيرا الدفاع والخارجية الروسييْن، سيرغي شويغو وسيرغي لافروف، مع نظيريهما البريطانييْن فيليب هاموند ووليام هيغ محادثات في لندن لمناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وجاءت الدعوة من الجانبين البريطاني والروسي لعقد مباحثات بين الطرفين في الوقت الذي تتصاعد فيه الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

وفي السياق نفسه، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال مؤتمر صحافي، إن أي هجوم قد تشنه روسيا على أوكرانيا، سيكون كارثياً ليس بالنسبة لروسيا فحسب، وإنما على العالم.