على خطى الولايات المتّحدة، أعلنت كندا فرض عقوبات جديدة على روسيا، على خلفية اعتراف الأخيرة باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.
في السياق، أكّد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في تصريح صحافي، اليوم، أن بلاده ستفرض عقوبات اقتصادية على روسيا التي «لم تحترم وحدة الأراضي الأوكرانية»، معتبراً أن «استفزازات روسيا تهدّد الأمن والسلام العالميين».

وإلى جانب العقوبات، لفت ترودو إلى أن بلاده أرسلت 460 جندياً إضافياً لدعم حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مواجهة «العدوان الروسي»، على حدّ تعبيره.

وستشمل المرحلة الأولى من العقوبات الاقتصادية منع الكنديين من التعامل الماليّ مع منطقتَي دونيتسك ولوغانسك، وهي تستهدف أيضاً أعضاء البرلمان الروسي الذين صوّتوا للاعتراف باستقلال المناطق الانفصالية، بالإضافة إلى منع الكنديين من شراء السندات الحكومية الروسية.

بدورها، قررت اليابان فرض حزمة عقوبات ضد روسيا، إذ أعلن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في تصريح صحافي، اليوم، أن بلاده ستمتنع عن منح تأشيرة الدخول لمسؤولي منطقتَي دونيتسك ولوغانسك وستجمّد أموالهم.

وأضاف كيشيدا أنه سيتمّ تعليق الصادرات إلى هاتَيْن المنطقتَين والواردات منهما، وسيتمّ حظر تداول السندات الروسية الجديدة داخل اليابان، معتبراً أن «روسيا انتهكت بقرارها القانون الدولي ووحدة الأراضي الأوكرانية».