أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن أكثر من 16 ألف مقاتل من الشرق الأوسط أعربوا عن استعدادهم للسفر إلى منطقتَي دونيتسك ولوغانسك للقتال إلى جانب القوات الروسية، وفق ما نقلت عنه وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، فيما أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن نيّته بتسهيل وصولهم ووصول المتطوّعين إلى أوكرانيا لمساندة قواته في العملية الخاصة.
وتابع شويغو في اجتماع للرئيس الروسي مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي: «إننا نتلقّى عدداً هائلاً من الطلبات من مختلف أنواع المتطوّعين من مختلف البلدان الراغبين في الذهاب إلى جمهوريتَي لوغانسك ودونيتسك الشعبيّتَين، والانضمام إلى ما يصفونه بحركة التحرير»، لافتاً إلى أن «العدد الأكبر منهم يأتي من بلدان الشرق الأوسط، وقد تلقّينا أكثر من 16 ألف طلب».

وأضاف: «نحن نعتقد طبعاً أنه يجب الردّ بشكل إيجابي على طلباتهم، خاصةَ أن هؤلاء الناس لا يريدون المال، بل يتحدثون من قلبهم»، بحسب الوكالة الروسية.

كذلك، لفت شويغو إلى أن «العديد من هؤلاء المتطوّعين كانوا يساعدون، خلال العقد الماضي، في مكافحة (تنظيم الدولة الإسلامية) في سيراليون».

وخلال الاجتماع، دعم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خطط السماح لمتطوّعين بالقتال في أوكرانيا، في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وقال بوتين مخاطباً شويغو: «إذا رأيتم أن هناك أشخاصاً يرغبون طوعاً بدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، فعليكم مساعدتهم على الانتقال إلى مناطق القتال».