أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم، أن حوالى نصف الشركات الأجنبية التي أبرمت عقودَ تزوّد بالغاز مع شركة «غازبروم» الروسية العملاقة، فتحت حسابات بالروبل لتسديد مدفوعاتها، بحسب وكالة «ريا نوفوستي».
وبحسب الوزير، فإن هناك «54 شركة مرتبطة بعقود مع (غازبروم إكسبورت)».

وتابع: «بحسب الأرقام التي معي، فإن حوالى نصف زبائننا فتحوا في مصارفنا حسابات خاصة، بالعملات الصعبة والروبل، لإفساح المجال أمام التحويلات بالعملات الصعبة، وتحويلها إلى الروبل ودفع ثمن الغاز الذي يتم إرساله بالروبل».

وأضاف أنه «في الأيام المقبلة، ستكون لدينا اللائحة النهائية لمن دفعوا بالروبل ومن رفضوا الدفع».

يُشار إلى أنه ردّاً على تجميد حوالى 300 مليار دولار من احتياطي العملات الأجنبية التي تملكها روسيا في الخارج، صادق الكرملين على مرسوم يُدخل إجراءً جديداً للدفع لقاء الغاز على مرحلتَين، ابتداءً من نيسان، مع دفعة في حساب «غازبروم بنك» أولاً باليورو أو الدولار، ثم التحويل إلى الروبل في حساب ثانٍ يُفتح في نفس المؤسسة.

وفي حين تعتبر بروكسل أن آلية التحويل إلى الروبل هي بمثابة التفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي، فإن العديد من الدول الأعضاء في التكتل، الحريصين على الحفاظ على إمداداتهم، طلبوا توضيحات من المفوضية الأوروبية.

والثلاثاء، أعلنت شركة النفط الإيطالية العملاقة «إيني» قرارها فتح حساب باليورو وآخر بالروبل لدى «غازبروم بنك».

في المقابل، أعلنت «غاسوم»، الشركة المكلّفة شؤون واردات الغاز في فنلندا، في نفس اليوم، رفضها الدفع لـ«غازبروم» بالروبل، مشيرةً، في الوقت عينه، إلى أنها تخشى قطع إمدادات الغاز الروسي.

ويُعدّ الاتحاد الأوروبي الزبون الرئيسي لروسيا، ويسعى منذ بدء الهجوم في أوكرانيا إلى وقف الاعتماد على المحروقات الروسية.