كشفت إيران عن أول صاروخ باليستي تفوق سرعته سرعة الصوت، اليوم، بحضور الرئيس إبراهيم رئيسي، ومجموعة من قادة «الحرس الثوري»، وفق ما ذكرت وكالة «إرنا» الإيرانية.وصاروخ «فتاح» الباليستي الفرط صوتي، الذي أنتجه متخصّصون في قوّة الفضاء التابعة لـ«الحرس»، يتمتّع بقدرات تكتيكية، وقادر على الوصول إلى سرعات عالية جدّاً، والقيام بمناورات مختلفة داخل الغلاف الجوي للأرض وخارجه. وذكرت بعض الوسائل الإعلامية أنّ لدى الصاروخ قدرة على تجاوز أهمّ أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدّمة وأكثرها تطوّراً، وعلى استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن أن تكون من بين أهمّ العناصر الدفاعية للعدو.



وخلال حفل إزاحة الستار عن الصاروخ الجديد، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن قيادة القوات المسلحة الإيرانية، تؤمن بأن على إيران «تمكين نفسها، من خلال تحقيق الاستقلالية في الصناعات الدفاعية وصناعة الصواريخ»، مؤكداً أن «قوة الردع التي تفرضها إيران تسمح باستتباب الأمن والسلام في بلدان المنطقة»، بحسب وكالة «إيرنا».
وتابع رئيسي: «نصنع الصواريخ كي نحمي أنفسنا من أعدائنا، وحتى لا يفكروا في مهاجمة بلادنا»، مشيراً إلى أن «ما تنجزه القوات الجو-فضائية التابعة للحرس الثوري هو عمل محلّي أصيل، بعيداً عن الضغوط الخارجية».
و كان قائد قوات الدفاع الجوي للجيش الإيراني، العميد علي رضا صباحي فرد، قد وصف هذا الصاروخ، في وقت سابق، بأنّه «أحدث إنجازات قوات الدفاع الجوي». وبحسب الوكالة، يبلغ مدى صاروخ «فتاح» ألف و400 كيلومتر، فيما تصل سرعته قبل اصطدامه بالهدف إلى 13-15 ماخ.