«مهمتنا هي أن نحرص على ألا يتناول أحد وجبة طعام رديئة»، بهذه العبارة يعبر تطبيق «زوماتو» (Zomato) عن هدف إنشائه.
تطبيق «زوماتو»، التابع لموقع يحمل الاسم نفسه، يقدم للمستخدم الكثير من الخدمات المتعلقة بالمطاعم. وإحدى أهم تلك الخدمات هي اختيار المكان المناسب الذي يلبي حاجات الشخص، ويتماشى مع ذوقه ومزاجه. إذ أنه يضع المستخدم أمام 8 خيارات: فطور، غداء، عشاء، قهوة، «جلسة نرجيلة»، طلبات خارجية (ديليفري)، مشروبات روحية، وعشاء فخم. وبعد أن يختار الشخص نوع الوجبة، يعرض التطبيق أمامه كل الأماكن القريبة من مكان وجوده. ثم بعد اختيار المكان المطلوب يزود التطبيق المستخدم بمعلومات إضافية عن نوع الطعام المقدم، تكلفة تناول الوجبة أو المشروب أو النرجيلة، ساعات العمل، الموقع على الخريطة، رقم الهاتف، صور بعض الأطباق، قائمة الطعام داخل المطعم والطلبات خارجية، وتقييم بعض الأشخاص للمكان.
كذلك، يوفر التطبيق العالمي، الذي يستخدمه ملايين الأشخاص من حوالى عشرة آلاف مدينة في 23 دولة حول العالم، خدمة «حصر الخيارات» بين «الأماكن المتاحة الآن»، «نوع المطبخ»، «الأماكن غير المغلقة»، «الأماكن التي توفر عرضاً موسيقياً»، «عرض الأماكن التي لا تتجاوز تكلفتها (مبلغ معين)»، بالإضافة إلى خيارات أخرى.
بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مجموعة تتضمن مطاعم المستخدم المفضلة في مكان واحد، يمكّن التطبيق أي مستخدم من إضافة مطعم جديد ليس موجوداً على التطبيق، بشرط أن يزود التطبيق بكل المعلومات عنه التي تتضمن العنوان، رقم الهاتف، موقعه على الخريطة.
يعطي التطبيق، المجاني على أجهزة «أندرويد» و«آي آو آس»، الحرية للمستخدم بكتابة تقييم (Reviews) لخدمة ومنتجات المطعم، بالإضافة إلى تدعيم التقييم بصورة للمنتجات. وكل تقييم يجريه المستخدم يظهر على صفحة المكان المقيّم على التطبيق، وعلى صفحة المستخدم الشخصية، ليحرز 25 نقطة للتقييم الواحد. أما الهدف من تجميع النقاط هو أن «كلما قيّم فرد مكاناً معيناً، بلغ مستوى جديداً. وحين يبلغ المستوى الأعلى وهو«متذوق» (كونسور)، يصبح من ضمن أهم الأشخاص في مجال تذوق الطعام»، على حد تعبير التطبيق.