ثقافة وناس

جدل في باريس: اللغة الفرنسية مهدّدة بـ «الموت»؟!

جمع 300 أستاذ فرنسي نحو 27 ألف توقيع في عريضة تطالب بإلغاء قاعدة التذكير والتأنيث في اللغة الفرنسية باعتبارها تحيّزاً ضد المرأة، وتعويضه بمبدأ الحياد في الاسم والصفة وفي أسماء الوظائف التي ليس لها مؤنث في اللغة الفرنسية. ووفق ما نقل موقع «هيئة الإذاعة البريطانية»، تدعو الحملة الجديدة إلى إلغاء التذكير والتأنيث تماماً بهدف التخلص من «سيطرة الفكر الذكوري على لغة موليير»، فلا تتبع الصفة الموصوف لا تذكيراً ولا تأنيثاً.

العدد ٣٣٣٢
جورج نعمة «ما بيشبه حدا»

بخطوات ثاتبة، يمشي الفنان اللبناني جورج نعمة (الصورة) على دربه المهني. بعدما اشتهر في الحفلات المنفردة التي كان يحييها في فضاءات مختلفة في لبنان، ومشاركته في حفلات ومسرحيات لأسماء محلية بارزة مثل الراحل وديع الصافي وفيروز وزياد الرحباني، أصدر جورج العام الماضي أغنيته المنفردة الأولى «يا تفيدة» (كلمات نبيل أبوعبدو، وألحان زياد بطرس، وتوزيع داني حلو) التي لاقت نجاحاً ملحوظاً، تبعتها قبل فترة «بتتذكري» التي كتب كلماتها ولحّنها بنفسه فيما وزّعها جورج قسيس.

العدد ٣٣٣٢
عليه الخالدي: المسرح ضد النسيان
عبدالرحمن جاسم

«أبو وردة السانتا» يشعلها حرباً أهلية في... LAU


من البروفات

بعدما أعادتنا العام الماضي إلى زمن النهضة المجهضة عبر سيرة جدتها الرائدة النسوية عنبرة الخالدي، تفتح المخرجة والأكاديمية عليه الخالدي ملف الحرب الأهلية. بدءاً من اليوم، تنطلق عروض «أبو وردة السانتا» القائمة على ما يسمى «المسرح الانغماسي». تقنية تجعل الجمهور مشاركاً في التمثيل، وفي خلق الحكاية والعرض!

إنها إذاً حكايات الحرب الأهلية اللبنانية تعود لتطفو من جديد؛ على الخشبة هذه المرة في الوقت الذي تطفو فيه على السطح محاولات لإحيائها حقيقةً على الأرض. تأتي «أبو وردة السانتا» للمخرجة والأستاذة المسرحية (في «الجامعة اللبنانية الأميركية» (LAU) عليه الخالدي واحدةً من المسرحيات التي تقارب الحدث الواقعي، مضيفة إليه تقنياتٍ مسرحية تعطيه نفحاتٍ «جمالية» ربما يحتاجها عملٌ يروي أحداثاً قاسيةً كالحرب.

العدد ٣٣٣٢
ماريو باسيل كما لم تروه من قبل!
زينب حاوي

غابريال يمين «مأنغرة معو» من المسرح النخبوي


ماريو باسيل في مشهد من العمل

في One Angry Man (واحد مأنغرة معه)، يلقي المسرحي والممثل غابريال يمين (كاتب النصّ ومخرجه)، بشكل مقصود الحيرة في عقول الحضور في «مسرح المدينة». حيرة خلطت بين الواقعي والمتخيل، بين السيرة الذاتية للبطل (ماريو باسيل)، والنقد الموجه لأصحاب الكار. حيرة أراد بها أن «يغامر» بباسيل على هذا المسرح، ويتحدى به مطلقي السهام عليه، ليثبت لهم أنّ لديه طاقة يريد اليوم تقديمها على مسرح مختلف، عما عرف به في مسرح «الشانسونييه»، والـ «ستاند - آب» كوميدي.

العدد ٣٣٣٢
نجوم لبنان... هجرة عكسية إلى دمشق
وسام كنعان

دارين حمزة في كواليس «فرصة أخيرة»

دمشق | عندما جار الزمن على الدراما السورية، فتحت خطاً لبنانياً في مسلسلاتها بغية التسويق للمحطات اللبنانية، إضافة إلى القنوات السورية، بحيث ينقذ حجم البيع صاحب رأس المال وينشله من هوّة الخسارة. ودعاية أن الحضور اللبناني يساعد في تسويق العمل السوري للمحطات المهمة، هي مجرّد «كذبة» بيضاء لأن الوجوه اللبنانية تساعد في البيع لمحطات بلادها ليس إلا.

العدد ٣٣٣٢
b.b.chi باقية في أدما... والموعد في 2018
زكية الديراني

لم يحجز برنامج b.b.chi مكانه على برمجة قناة lbci الخريفية التي إنطلقت قبل أسابيع، لكن العمل التلفزيوني الساخر لن يطيل الغياب، إذ يعود أوائل العام 2018 إلى محطة بيار الضاهر. بعد خلافات في وجهات النظر بين فريق البرنامج الذي يتألف من سلام زعتري وفؤاد يمّين، وجنيد زين الدين، وعبّاس جعفر وعبد الرحيم العوجي، والقائمين على الشاشة، وصلت الأمور إلى طريق مسدود، وتجمّد المشروع على الشاشة.

العدد ٣٣٣٢
يوم انتصر جعفر عبد الكريم لنساء الأردن

فتح مقدّم البرامج اللبناني جعفر عبد الكريم (1981 ــ الصورة) أوّل من أمس ملفاً شائكاً في برنامجه «شباب توك» عبر قناة «دوتشيه فيله» الألمانية الناطقة بالعربية.

العدد ٣٣٣١
«رَمْسَة كريم»: «كوكتيل» إماراتي مصري

يبدو أن الاتفاق السياسي المصري والاماراتي سوف ينعكس على الاعمال الفنية أيضاً.

العدد ٣٣٣١
«أحمر بالخطّ العريض» يرفع شعار التفاؤل
زكية الديراني

إنطلق «أحمر بالخطّ العريض» الذي يقدمه مالك مكتبي (الصورة) كل أربعاء على قناتي lbci و ldc بشكل جيّد هذا الموسم. بعد حلقات ركّزت على مشاعر الاطفال وذكائهم بمعالجة بعض المواقف التي تصادفهم، حان الوقت للحصول على بعض الطاقة الايجابية.

العدد ٣٣٣١
وقفة | سعد الحريري في يوم وليلة
فراس خليفة

«هل كان يجوزُ التغاضي عن مسألة واجبٍ وطني فُرضَ علينا لاستعادة رئيس حكومتنا إلى بلده لأداء ما يوجبه عليه الدستور والعرف، استقالة أو عدمها، وعلى أرض لبنان؟» (الرئيس ميشال عون 21-11-2017)

العدد ٣٣٣١
نوال الزغبي تغنّي لـ «ديو المشاهير»

افتتح برنامج «ديو المشاهير» على قناة mtv الأحد الماضي بالفنان عاصي الحلاني الذي قدّم وصلات غنائية إلى جانب مجموعة من المشتركين الـ 13 الذين يتبارون فيه.

العدد ٣٣٣١
هبة طوجي وصلت إلى السعودية!

بعد إلغاء حفلات فنية عدّة كانت مقرّرة في السعودية لأسباب مختلفة (سياسية أو إجتماعية)، نشرت الفنانة اللبنانية الشابة هبة طوجي (الصورة) منذ قليل تغريدة تدعو فيها الجمهور إلى لقائها في الرياض في 6 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل.

العدد ٣٣٣١
مهرجان القاهرة يعتذر لهاني أبو أسعد

أوقف المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد (الصورة)، أوّل من أمس فيلمه The Mountain Between Us (الجبل بيننا) بعد 20 دقيقة فقط من بدء عرضه في افتتاح الدورة الـ 39 من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» (يستمر حتى 30 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي)، احتجاجاً على الظروف «السيئة».

العدد ٣٣٣١
قناة «الحياة» تخطف عمرو دياب

تميّز عمرو دياب عن غيره من النجوم العرب بإطلالاته التلفزيونية والاعلامية النادرة. فقد إتخذ النجم المصري منذ إنطلاقته، قراراً بالابتعاد عن الأضواء والتفرّغ لعمله ونجاحاته فقط. لكن تلك المعادلة تغيّرت هذا العام بشكل ملحوظ، وتصدّرت نشاطاته وإطلالاته الصفحات الأولى.

العدد ٣٣٣١
خالد الصاوي: إخونجي «للغاية»

إنضم خالد الصاوي (الصورة) إلى أسرة فيلم «سرّي للغاية» الذي يكتبه وحيد حامد ويخرجه محمد سامي، ويلعب فيه النجم المصري المعروف بميوله اليسارية دور نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر.

العدد ٣٣٣١