صفحة أخيرة

وداعاً جاكو... «الختيارة» التي بقيت طفلة
زينب حاوي

«كل ما تبتسموا تبقوا تذكّروني»، وصية نشرها أول من أمس، مديرو صفحة «جاكو-Jaco»، على فايسبوك، بعد انتشار خبر رحيل صاحبتها جان دارك زازير (94 عاماً). على نسق أغنية فيروز «الله معك يا هوانا»، وتحديداً المقطع الذي يقول «كل ما حبّوا اتنين ضلوا تذكرونا»، توصي السيدة بالحب، أما جاكو، فقد أوصت بالبسمة، تلك التي زرعتها في قلوب المشاهدين خلال السنوات الأخيرة.

العدد ٣٢٨١
جمعيات حقوقية تختارها وجه الشهر: وداد حلواني...«أيقونة» أهالي المفقودين

(مروان طحطح)

أعلنت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» و«مؤسسة مهارات» و«مركز الخليج لحقوق الإنسان» بالتعاون مع شبكة «آيفكس»، الناشطة المدنية اللبنانية وداد حلواني (الصورة) كمدافعة عن حقوق الإنسان وحرية التعبير لشهر أيلول (سبتمبر)2017، ضمن حملة «دعم مدافعي حقوق الإنسان وحرية التعبير».

العدد ٣٢٨١
سمير كسّاب في قلب بيروت

يعتبر اختفاء المصوّر اللبناني سمير كسّاب (الصورة) ورفاقه في شبكة «سكاي نيوز» في حلب منذ عام 2013 من أكثر القضايا إيلاماً وغموضاً، في ظلّ عدم الكشف عن مصيرهم وتضارب المعلومات. وقفات تضامنية عدّة، ونداءات متكرّرة من محبّي كسّاب، طالبت بمعرفة معلومات عن وضعه ورفاقه والإفراج عنهم.

العدد ٣٢٨١
بعد سنين... فيروز «ببالي»!

على الرغم من تردّد أنباء عن احتمال تأجيل طرحه حتى منتصف تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل، أبصر ألبوم فيروز الجديد «ببالي» أخيراً النور عبر متاجر إلكترونية ومنصات ستريمينغ، بعد سبع سنوات من طرح «إيه في أمل». وكان برنامج «ET بالعربي» قد نشر أخيراً معلومات عن خلافات بين الشركة المنتجة، وريما الرحباني ابنة فيروز ومديرة أعمالها سـ«تحول دون صدور الألبوم المنتظر في 22 أيلول (سبتمبر) 2017».

العدد ٣٢٨١
«مهرجان السينما» في العشرين: جسر بين بيروت والعالم

قضايا المهمّشين واللجوء والعنصرية والتطرّف


الاختتام بفيلم التحريك Loving Vincent عن آخر أيام فان غوغ قبل انتحاره

الإرهاب والتطرف الديني واللاجئون وحقوق الفئات المهمشة... انشغالات ستطغى على الدورة السابعة عشرة من «مهرجان بيروت الدولي للسينما» التي تنطلق في 4 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل وتستمر إلى الثاني عشر منه. احتفاءً بمرور عشرين عاماً على انطلاق المهرجان، ستدعو الدورة عدداً كبيراً من الوجوه السينمائية البارزة، من مخرجين عالميين ومنتجين ومديري مهرجانات، لتقدم مروحة غنية تضم بعضاً من أهم الأفلام التي فازت بجوائز دولية أو عُرضت في المسابقات العالمية.

العدد ٣٢٨٠
جهاد درويش حكايا في «ة»

يدعو مقهى «ة» غداً الجمعة إلى حضور عرض للحكواتي اللبناني جهاد درويش (1951 ــ الصورة). في عام 1974، عمل ابن بلدة المروانية الجنوبية صحافيّاً في إذاعة «مونتي كارلو»، ثم قدّم في 1983 أوّل أداء له كحكواتي في سهرة خاصّة، ليجول لاحقاً على مسارح العالم.

العدد ٣٢٨٠
يوميات ناقصة | اعترافُ حشرة
نزيه أبو عفش

أبداً! ما عادت تعنيني العدالةُ ولا الحقّ
ولا يهمّني مَن يساعدني في إدراكِ العدالةِ وإحقاقِ الحقّْ.
ما يعنيني, كلُّ ما يعنيني, في هذه اللحظةِ (اللحظةِ التي أوشكَتْ أن تصير أبداً)
أنْ يكونَ لا يزالُ، على هذه الرقعةِ الداكنةِ مِنَ الزمانِ والأرض،
بعضٌ من المشعوذين، والأفّاقين، والممسوسين، والسَّفَلةِ، والدُّهاةِ، وبهلواناتِ المحافلِ، وسماسرةِ الأهوالِ المحنَّكين...

العدد ٣٢٧٩
«فان رقم 12» ينقل حقوق الأطفال: «كرفانة» بيروت من الناس وإلى الناس

ضمن مشروع «كرفانة» الذي أبصر النور العام الماضي، أطلقت جمعية «بيروت دي سي» الثقافية أمس الثلاثاء مشروع «فان رقم 12» الذي نفذته مع «كلاون مي إن» (بالشراكة مع اليونيسف وبدعم من مؤسسة Australian Aid)، خلال مؤتمر صحافي عقدته في مقرّها في فرن الشباك (قضاء بعبدا). إنّه عبارة عن مسرح شارع متجوّل ينقل أصوات مجموعة من الأولاد عبر عرض قصصهم التي سُجّلت وجُمعت ضمن حلقات وورشات عمل ومناقشات أجرتها الفنانتان سابين شقير وفرح قاسم على مدى 40 يوماً. شمل هذا العمل أطفال شوارع وتلامذة مدارس وأطفالاً عاملين وأمّهات، بين بيروت والبقاع وعكار والشمال والجنوب. وثّق فريق العمل تجارب أطفال لبنانيين وسوريين وفلسطينيين تعرّضت حقوقهم للإهمال أو الانتهاك، سواء على صعيد العمل القسري أو الفقر أو البلطجة أو العنف... لكن من دون الكشف عن هوياتهم. بعد هذه العملية، وقع الاختيار على خمس قصص جرى توليفها وشكّلت المادة الأساسة لـ«فان رقم 12»، وهي منوّعة بين الصراعات اليومية والطموحات والأحلام المستقبلية.

العدد ٣٢٧٩
«أريج فلسطين» … يملأ صيدا

تعود «ليالي أريج فلسطين للموسيقى» في مواعيد فنية جديدة لعام 2017. بدءاً من غدٍ الخميس، يقدّم مركز «جنى» بالتعاون مع «نادي لكلّ الناس» وبالشراكة مع اليونسف ثلاث أمسيات تستمر حتى يوم السبت المقبل في صيدا.

العدد ٣٢٧٩
الرفيق كين لوتش ضيفاً في الوتوات

يستضيف المركز الرئيسي للحزب الشيوعي اللبناني، اليوم الأربعاء عرضاً لفيلم «أنا دانايل بليك» تأليف (بول لافيرتي ــ 2016 ــ 100 د) للمخرج البريطاني كين لوتش (81 عاماً).

العدد ٣٢٧٩