صفحة أخيرة

صورة وخبر

يشكل «معرض آركو للفن المعاصر» الذي تحتضنه مدريد حالياً، أحد أبرز المواعيد الفنية السنوية في الرزنامة الأوروبية. المعرض الذي يختتم غداً، يجمع مروحة واسعة من المؤسسات والصالات والاختصاصيين والمنسّقين والفنانين من بينهم جوناس بورغرت (الصورة)، مشكلاً بذلك منصة للتفاعل بين المعنيين من جهة والجمهور من جهة أخرى، كما نافذة على المشهد الفني المعاصر والحديث على حد سواء.
العدد ٣٤٠٤
ضحايا «دار الحياة» في بيروت: القضاءالمستعجل أملهم الأخير
زكية الديراني

في الوقت الذي كانوا فيه ينتظرون العرض (التسوية) الذي ستقدّمه الإدارة لهم، فوجئ مصروفو «دار الحياة» (تضمّ جريدة «الحياة» ومجلة «لها») في بيروت الذين يتخطّى عددهم الـ 100، بتبلّغهم أوّل من أمس إنذاراً بإنهاء عقود العمل. قرّرت الإدارة نسف المفاوضات بينها وبين «وزارة العمل» من جهة، والمصروفين من جهة أخرى، وأبلغت الموظفين خطّياً بصرفهم.

العدد ٣٤٠٤
كورال الفيحاء سهرة في «أبراج»

في 20 كانون الثاني (يناير) الماضي، فتح «مسرح أبراج» أبوابه في فرن الشبّاك، معلناً انطلاق تجربة ثقافية جديدة في العاصمة اللبنانية، عرّابها المخرج والممثل والموسيقي الشاب سليمان زيدان.

العدد ٣٤٠٤
«العالم في عيون» شاعرات لبنان

في مناسبة «اليوم العالمي للمرأة» التي تصادف في الثامن من آذار (مارس) المقبل، وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانية، ودعم معنوي مباشر من قسم اللغة العربيّة والترجمة في «معهد الدراسات الشرقية والآسيوية» في «جامعة بون» الألمانية، والسفارة اللبنانية في برلين، ومؤسّسة «أبعاد» اللبنانيّة للمساواة بين الجنسين، ومنظمة «أرض النساء» الألمانية، صدرت أخيراً أنطولوجيا نسائية لبنانية بعنوان «العالم في عيوننا» عن «دار شاكر» في مدينة آخن الألمانية، مترجمة إلى اللغة الألمانية على يد كورنيليا تسيرات وسرجون كرم.
هذا العمل هو نتيجة جهد جماعي. يحاكي هذا العمل هموم المرأة وقضاياها وشجونها في بلد لا يزال يكبّلها بقيود العادات والتقاليد والذكورية ولا تنتهي بالقوانين المجحفة.

العدد ٣٤٠٤
يوميات ناقصة | وُحوش وفريسة...
نزيه أبو عفش

بعدَ أنْ تَأَكّدوا مِن أنني ثُـبِّـتُّ جيداً على خشبةِ الصليب
(فوقُ، حيثُ لا الشفاعةُ تنفعُ، ولا الأملُ يُنَـجّي)
يَتَـبارى الأصحابُ (الأصحابُ العاطفيّون) بإظهارِ محبّتهم لي
ويبعثون إليّ (إليّ في الأعلى) بأرقِّ رسائلِ التهنئةِ
بعيدِ ميلادي، وعيدِ موتي، و...عيدِ قيامتي.

العدد ٣٤٠٣
صورة وخبر

«إيطاليانا، إيطاليا بعدسة الموضة» هو عنوان المعرض الذي افتتح أخيراً ضمن فعاليات «أسبوع ميلانو للموضة» المستمر حتى 27 شباط (فبراير) الحالي. عبر مجموعة من التصاميم المبتكرة التي تحمل توقيع كوكبة من أشهر المصمّمين ودور الأزياء الإيطالية (من برادا إلى موسكينو وفيرساتشي وصولاً إلى فالنتينو وغيرها)، يروي المعرض «قصّة» هذا البلد العريق بين عامي 1971 و2001. (ميغيل ميدينا ــ أ ف ب)
العدد ٣٤٠٣
شاتدتفلد و«غولدبرغ» منازلة في «البستان»

بعد انسحاب كيت أرمسترونغ، بات مارتين شتادتفلد (الصورة) أبرز شخصية تمثّل البيانو المفرِد في «مهرجان البستان» هذه السنة. يحيي الألماني الشاب، الليلة ريسيتالاً من عمل واحد ضخم لباخ.

العدد ٣٤٠٣
باسل البابا يطرق باب التيّار المينيمالي الأميركي

مرّة جديدة، يطلّ عازف البيانو اللبناني، باسل البابا (الصورة)، على الجمهور، لكن هذه المرّة لن تكون كسابقاتها شكلاً ومضموناً. فالشاب الذي طالما عُرِف بالـ «ريبرتوار الكبير» (أي الأعمال المعروفة لمؤلفي الصف الأول)، مع مَيل واضح نحو الحقبة الرومنطيقية (بيتهوفن، شومان، لِيسْت…)، يطرق مساء اليوم في Stark Creative space (الكسليك) باب التيار المينيمالي الأميركي.

العدد ٣٤٠٣
صورة وخبر

(فاليري هاشيه ــ أ ف ب)

تحت شعار «ملك الفضاء»، تستمر فعاليات الدورة الـ 134 من «كرنفال نيس» السنوي في مدينة نيس الفرنسية. في الأصل، كان هذا الحدث الفرصة الأخيرة للمواطنين الذي يختبئون وراء أقنعة عملاقة ومبتكرة للرقص والغناء والتمتّع بالأطعمة والمشروبات الغنية قبل بدء فترة الصوم لدى المسيحيين التي تستمر 40 يوماً.

العدد ٣٤٠٢
رمزي ملاط: بيئتنا تبكي

افتتح الفنان اللبناني المعاصر رمزي ملاط (الصورة)، أخيراً معرضه الفردي الثاني UNEARTHED في «المعهد الثقافي الإسباني»، على أن يختتمه في 16 آذار (مارس) 2018. يعرض ملاط سلسلة من الصور الفوتوغرافية، وتركيباً لثلاث منحوتات فضلاً عن عرض شريطي فيديو، أحدهما بالتعاون مع الفنانة السويسرية سارة كولر.

العدد ٣٤٠٢