ابتعد عن الإنسانية
خلال حفل العشاء الذي أقامه «المنتدى العربي الأول لرواد وأصحاب الأعمال الشباب»، يوم الجمعة الماضي، أعلم أحد الشباب المشاركين وزير الصناعة فريج صابونجيان بتطويره مع بعض زملائه اختراعاً يعنى بإزالة الألغام، طالباً دعم المؤسسات المعنية وفي مقدّمها وزارة الصناعة، فما كان من صابونجيان إلا أن نصحه بـ« تنفيذ الفكرة قبل طرحها»، مؤكداً أن مطالبة الدولة بالدعم في كل شيء ليس بالأمر الصحي. أما النصيحة الثانية التي وصفها صابونجيان بـ«الشخصية» فهي: «ابتعد عن كل ما له علاقة بالإنسانية، وابحث عمّا يربّحك ويربّح بلدك المال».

مواجهة جديدة بين السيد وبلمار

أضاف اللواء المتقاعد جميل السيد المحامي الفرنسي من أصل لبناني أنطوان قرقماز إلى فريق المحاماة الذي يمثّله في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. وكان قرقماز وكيلاً للسيد خلال فترة اعتقاله. وتقدم السيد، السبت الماضي، بطلب جديد لتسليمه المستندات الخاصة بقضية توقيفه تعسّفاً، بناءً على أمر القاضي دانيال فرانسين، بسبب تمسّك المدعي العام الدولي دانيال بلمار برفض تنفيذ أوامر فرانسين بتسليم المستندات كاملة، ما ينذر بتجدد المواجهة بين السيد وبلمار.

14 آذار ووهبة

عجز المقرّبون من عضو الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان وهبّة عن معرفة كيف وصل خبر إصابته (التي أدت إلى وفاته أمس) على أيدي مسلحين في سوريا إلى قوى 14 آذار ووسائل إعلامها قبل معرفة عائلته بالموضوع. ولم يفهم هؤلاء كيف حاكمت القوى نفسها وهبة غيابياً ودانته بالإعداد لمحاولة اغتيال الرئيس بشير الجميّل التي أدت إلى مقتل ابنته مايا، ثم إطلاق حملة شعواء ضد الرجل بعد مقتله. وكان مفاجئاً في هذا السياق احتفال قوى 14 آذار بفعل القتل واعترافهم فجأة بوجود مسلحين ينصبون الكمائن في بعض المدن السورية. ويشار هنا إلى أن المقرّبين من وهبة يؤكدون أن المسلحين قتلوه بعد اكتشافهم هويته الدينية.