قضت المحكمة الجنائية الكبرى في البحرين، اليوم الأربعاء بسجن الناشط البارز نبيل رجب (1964) خمسة أعوام بعد إدانته بـ «إذاعة أخبار كاذبة أساء من خلالها إلى الهيئات النظامية وإهانة دولة أجنبية»، وفق ما نقل موقع «فرانس 24» عن مصدر قضائي بحريني وناشطين حقوقيين.
وتعود أحداث القضية إلى العام 2015 حين نشر رجب على حسابه على تويتر تغريدات اتهم فيها السلطات البحرينية بتعذيب السجناء وإذلالهم، كما انتقد التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية في اليمن بقيادة السعودية منذ آذار (مارس) 2015.
وبحسب بيان الإدعاء، قام رجب بنشر وإعادة نشر عدد من التغريدات من خلال حسابه الخاص على تويتر تضمنت «إدعاءات وأكاذيب أساء من خلالها إلى الهيئات النظامية ممثلة بوزارة الداخلية والمؤسسات الأمنية التابعة لها وذلك بأن اتهمها بتعذيب السجناء وإذلالهم».
كما نشر رجب، وفقاً للتهم الموجّة إليه، تغريدات احتوت «بث أخبار وبيانات كاذبة ومغرضة، تتعلق بالعمليات العسكرية التي تقوم بها مملكة البحرين ضمن التحالف العسكري من الدول الشقيقة» في اليمن.
وكان رجب قد أدين في تموز (يوليو) الماضي في قضية أخرى تتعلق بـ «نشر شائعات والتضليل»، وحُكم عليه بالسجن لمدّة عامين إثر مقابلات تلفزيونية انتقد فيها الحكومة البحرينية. وقد طعن في الحكم، لكن محكمة الاستئناف ومحكمة النقض أيّدتاه.