دعا الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، الثلاثاء، رياضيي بلاده المشاركين في أولمبياد باريس الصيف المقبل تحت علم محايد، إلى «تحطيم» منافسيهم.
قال لوكاشنكو في بيان صادر عن الرئاسة: «إذا اتخذتَ خيار الذهاب إلى هناك تحت وضع محايد، حطّمهم، أظهر لهم أنك بيلاروسي حقيقي».

وسيشارك الرياضيون البيلاروس في الألعاب الصيفية تحت علم محايد بسبب دعم بلدهم للتدخّل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وخلال زيارته لمنطقة موغيليف، طالبه السكان بإبداء رأيه حيال المشاركة تحت علم محايد، فقال بحسب تقرير منشور على الموقع الرسمي للرئاسة: «الأمر (المشاركة) متروك للرياضي. إذا قرّر المشاركة في الألعاب الأولمبية، سيكون أكثر شراسة، لأنكم تعرفون أهمية الحالة الذهنية والغضب في الرياضة».

تابع لوكاشنكو الذي يتولى السلطة منذ عام 1994: «أنت بيلاروسي وعندما تفوز، هذه وسيلة جيدة لنا لتحطيمهم على الصعيد السياسي».

وأُوقف الرياضيون الروس والبيلاروس عن الكثير من الرياضات الدولية بعد التدخل العسكري في أوكرانيا، ومُنعوا من المشاركة تحت علم بلادهم في أولمبياد باريس.

كذلك، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أواخر آذار/مارس الماضي منع رياضيي البلدين من المشاركة في حفل الافتتاح المقرّر على نهر السين في 26 تموز/يوليو، بالإضافة إلى عدم عزف نشيد البلدين خلال توزيع الميداليات.

على الصعيد الفردي، يمكنهم المشاركة شرط عدم دعمهم علناً التدخّل العسكري في أوكرانيا، أو أن يكونوا أعضاء في نادٍ مرتبط بقوات الأمن.